الأحد 19/مايو/2024

شركات النظافة بمشافي غزة تطالب الحكومة بصرف مستحقاتها

شركات النظافة بمشافي غزة تطالب الحكومة بصرف مستحقاتها

طالب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، الحكومة، بالوقوف عند مسؤولياتها بصرف مستحقات وأجور عمال النظافة في مستشفيات قطاع غزة المتأخرة منذ أكثر من أربعة أشهر، الذين بدؤوا إضرابًا عن العمل وسط تحذيرات من تداعيات ذلك على الوضع الصحي.

وقال المتحدث باسم شركات النظافة أحمد الهندي خلال وقفة نظمها العمال، اليوم الثلاثاء (26-12) أمام مستشفى الشفاء: “قدمنا كل ما نملك لخدمة المستشفيات، وما زلنا كذلك”، لافتاً إلى صعوبة الاستمرار في العمل في ظل عدم تحويل المستحقات المالية لهم منذ أكثر من أربعة أشهر.


null

وأوضح الهندي أنّ العمال بدؤوا الإضراب التام منذ اليوم الثلاثاء، محذراً من أنّ هذه الاحتجاجات ستتواصل للمطالبة بحقوق الشركات وعمال النظافة حتى إيفاء الوزارة بالتزاماتها.

وطالب الهندي المسؤولين والجهات المعنية بالوقوف عند مسؤوليتهم أمام هذه الأزمة التي تعصف بالشركات والعاملين فيها لتفادي خطر محدق وشديد.

واستهجن عمال النظافة استمرار تجاهل الحكومة لمطالبهم ومعاناتهم، ووصفوا ذلك بالظلم الكبير الذي يمارس عليهم من الجهات الحكومية.

تهديد مباشر
بدوره قال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة: إنّ “توقف عمل شركات النظافة في مستشفيات ومرافق الوزارة يشكل تهديدا مباشرا لخدماتنا الصحية في قطاع غزة الذي يتعرض إلى تصعيد مستمر من الاحتلال “الإسرائيلي”.


null

وذكر القدرة: أنّ “832 عامل نظافة في مستشفيات ومرافق وزارة الصحة في قطاع غزة لم يتلقوا رواتبهم منذ 4 أشهر بسبب تراكم مستحقات شركات النظافة للشهر الرابع على التوالي”.

وأشار إلى أن قيمة الصرف الشهري لخدمات النظافة 943 ألف شيكل (الدولار 3.5 شواكل)، فيما تبلغ قيمة التعاقد السنوي لخدمات النظافة 11.3 مليون شيكل.

وأوضح أن خدمات النظافة تقدم في 13 مستشفى و54 مركزًا للرعاية الأولية و22 مرفقا صحيا آخر في وزارة الصحة.

وبين القدرة أن توقف خدمات النظافة يؤثر على مستوى الخدمات الصحية كافة، وسيكون لها تداعيات خطيرة على عمل 40 غرفة عمليات جراحية و11 غرفة ولادة قيصرية؛ ما يحرم 200 مريض يومياً من إجراء عملياتهم المجدْولة، وعلى نحو 100 مريض في العنايات المركزة، و113 طفل في حضانات الأطفال.

وبيّن أنّ توقف الخدمات يؤثر أيضا على الخدمات الصحية لـ 702 مريض بالفشل الكلوي في 5 مراكز لغسيل الكلى على مدار الساعة، وعلى مئات المرضى “المنومين” في أقسام الجراحة والباطنة والقلب والأطفال والأورام وأكثر من 200 سيدة في أكشاك وأقسام الولادة، كما ويوثر على الخدمات الصحية في11 بنكا للدم و50 مختبرا طبيا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أعرب عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، عزت الرشق، عن قلقه من الأنباء التي تحدثت عن تعرض طائرة...