السبت 04/مايو/2024

تعرف إلى سر تغير لون عيون غزال الرنة

تعرف إلى سر تغير لون عيون غزال الرنة

اكتشف الباحثون أن غزلان الرنة تغيّر لون عيونها من البني الذهبي في الصيف إلى الأزرق الغامق في الشتاء للتكيف مع كل موسم حسب خصائصه، حسب ما جاء في صحيفة لاكروا الفرنسية.

فغزلان الرنة تعيش في المناطق القطبية الشمالية والمناطق شبه القطبية حيث تواجه ظروفا قاسية، إذ إن درجات الحرارة يمكن أن تنخفض إلى سالب 40 درجة، كما يمكن أن يكون سطوع الضوء شديدا للغاية.

فخلال أشهر الصيف، الذي لا ينتهي نهاره، يكون السطوع شديدا للغاية بسبب انعكاس أشعة الشمس على الثلج والجليد، أما خلال فصل الشتاء القطبي الطويل، الذي لا ينتهي ليله، فينعدم الضوء كليا مما يستدعي من الرنة أن تأخذ حذرها من الحيوانات المفترسة مثل الدب والذئب، التي تستغل هذا الظلام للهجوم عليها.

ومن أجل التكيف مع هذه البيئة القاسية، طوّرت الرنة ميزة خاصة بها بحيث تغيّر لون عيونها، حسب الموسم، من البني الذهبي في الصيف إلى الأزرق الغامق في الشتاء.

هذه الظاهرة الفسيولوجية الفريدة من نوعها في الثدييات، اكتشفها باحثون من كلية لندن الجامعية (أوكل) والجامعة النرويجية في ترومسو.

فلدى العديد من الفقاريات وراء شبكية العين بساط شفاف يطلق عليه باللاتينية اسم “tapeta lucida” وتعني البساط النير، وهو يوجد مباشرة خلف الشبكية ويعكس الضوء المرئي قبل أن يعيده للخارج عبر الشبكية، ما يزيد من الضوء المتوفر للخلايا مستقبلة الضوء.

وتزيد هذه الميزة، التي لا توجد لدى الإنسان، من القدرة على الرؤية الليلية، وقد اكتشف الباحثون أن البساط الذي يمتلكه غزال الرنة له خاصية “الهندسة المتغيرة” أو الألوان المتغيرة، وعليه فإن حدقة عين هذا الغزال تتوسع لتوفير الضوء الكافي لشبكية العين لمواجهة ليالي شتاء القطب الشمالي الطويلة والحيوانات المفترسة التي تتسلل في ظلماتها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات