الأربعاء 05/يونيو/2024

فريق الجامعة الإسلامية يحصد لقب دوري مناظرات جامعات غزة

فريق الجامعة الإسلامية يحصد لقب دوري مناظرات جامعات غزة

حصد فريق الجامعة الإسلامية بغزة، أمس، لقب دوري مناظرات قطاع غزة الذي تنفذه مؤسسة فلسطينيات، بعد مناظرة خاضها مقابل فريق الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية حول مقولة “هذا المجلس يرى أن الانقسام الفلسطيني أطال عمر الاحتلال”.

وخاض المناظرة عن “الإسلامية” فريق من قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب، ويضم كلًا من: إسلام البلبيسي وحمزة الشوبكي ومحمد أبو دون، وفريق الكلية: فاتن الحميدي وأميمة حلس وإيهاب المغربي، بينما ضمت لجنة التحكيم عصام يونس، وهداية شمعون، ووائل بعلوشة.

ودفع فريق “الإسلامية” بحججه المؤيدة للمقولة والتي تتلخص بأن الانقسام أنهك المجتمع الفلسطيني وأضعف قدرته على الصمود، وخسرت السياسة الفلسطينية داعمين ومناصرين، بينما واصل الاحتلال التغوّل في التوسع الاستيطاني والاستغلال السياسي لهذا الانقسام.

أما فريق الكلية الجامعية المعارض للمقولة، فقد رد بأن الانقسام لم يكن عاملًا وحيدًا في إطالة عمر الاحتلال الذي يتواصل منذ عام 1948 حيث لم يكن هناك انقسامات، بينما شكّلت إخفاقات المرحلة الحالية أسبابًا رئيسة لإطالة أمد الاحتلال.

وقالت عضو لجنة التحكيم هداية شمعون: إن دوري 2017 تفوقت فيه الفرق على نفسها وتحديدًا في المناظرات الأخيرة، هناك تنافس واضح وهذا يعني أن الجميع أخذ المناظرات على محمل الجد سواء الأفراد أو الجامعات التي نلمس اهتمامًا واضحًا من طرفهم.

وأوصت شمعون بأن تكون المرحلة المقبلة بكاملها بأيدٍ شابة سواء من حيث التدريب أو التناظر والتحكيم، مع التيسير والدعم اللازم من قبل المؤسسة والأفراد الداعمين لفكرة المناظرات من أجل استثمار قدرات الشباب.

يذكر أن مؤسسة فلسطينيات في قطاع غزة أطلقت دوري مناظرات جامعات قطاع غزة في 12 ديسمبر الحالي وذلك بمشاركة طلبة من خمس جامعات هي “القدس المفتوحة-الإسلامية-الأزهر- الأقصى والكلية الجامعية”.

وخاض طلبة الجامعات الخمسة تدريبات مكثفة متقدمة خلال العام الحالي تضمنت شرح آليات بناء الحجج والتفنيد، وتفكيك المقولات، وتشخيص المشكلات، والبحث عن المعلومات، ونفذ التدريبات المدربان عمر زين الدين وإبراهيم مقبل، وهما من طلبة المناظرات المتميزين خلال السنوات الماضية.

ويأتي دوري مناظرات فلسطين بين جامعات قطاع غزة؛ كبرنامج سنوي تنفذه فلسطينيات منذ عام 2012 بالتعاون مع أولف بالما الألمانية، حين خاضت التجربة الأولى في هذا المجال، بهدف تعزيز لغة التفاهم والحوار القائم على الحجة والبرهان بين طلبة الجامعات.

ويخوض الطلبة المناظرات على طريقة كارل بوبر؛ حيث جرى اعتماد نظام القرعة لفرز الفرق المؤيدة والمعارضة للمقولات، حيث ستخوض الفرق المرحلة الأولى بالقرعة فيما بينها لفرز ثلاثة متناظرين يتأهلوا للنهائي ومن ثم يتم حسم الفائز من بينهم.

يشار إلى أن مؤسسة فلسطينيات تقدم تدريب المناظرات منذ خمس سنوات على مستوى جامعات فلسطين، بهدف تعزيز لغة الحوار القائم على الحجة والبرهان والإقناع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات