عاجل

السبت 18/مايو/2024

مسؤول أمريكي يلمح إلى رفض أوامر ترامب النووية

مسؤول أمريكي يلمح إلى رفض أوامر ترامب النووية

أعلن رئيس القيادة الاستراتيجية للجيش الأميركي جون هايتن أمس السبت أنه لن يطيع أمر الرئيس الأميركي دونالد باستخدام السلاح النووي في حال كان هذا الأمر “غير قانوني”.

وردا على سؤال عما سيفعله في حال وجه إليه ترامب أمرا باستخدام السلاح النووي، قال هايتن “أنا مكلف بتقديم النصح للرئيس وهو يخبرني بما يجب علي أن أفعل. وإذا كان (الأمر) غير قانوني سأقول له “سيدي الرئيس، هذا غير قانوني.. وسيجيبني ما هو (الإجراء) القانوني إذاً؟ وهنا سنتحدث عن الخيارات (…) الأمر ليس معقّدا إلى هذا الحد”.

وأضاف هايتن خلال منتدى أمني بهاليفاكس الكندية “إنها مهمة عسكرية ووظيفة عسكرية. فإذا نفذنا أمرا غير قانوني، نخاطر بدخول السجن مدى الحياة”.

وكان جنرال متقاعد بالقوات الجوية الأميركية قال في إفادة بمجلس الشيوخ، قبل أسبوع، إنه من الممكن رفض أمر من الرئيس دونالد ترامب، أو أي من خلفائه بإطلاق أسلحة نووية إذا ما صنف الأمر غير قانوني.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...