الأحد 19/مايو/2024

فلسطين تشارك لأول مرة بأربعة حكام في دورة حكام النخبة الآسيوية

فلسطين تشارك لأول مرة بأربعة حكام في دورة حكام النخبة الآسيوية

أكدت دائرة الحكام بالاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، أن فلسطين ستشارك لأول مرة بأربعة حكام في دورة حكام النخبة الآسيوية، والتي ستُقام في دبي خلال الفترة من 20 إلى 24 تشرين ثانٍ/نوفمبر القادم.

وأشار حسام الدين الحسين، مدير دائرة الحكام في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، في حديثه لموقع الاتحاد، إلى أن الحكام الأربعة المشاركين هم: براء أبو عيشة حكم ساحة، وأمين الحلبي مساعد حكم، وعبد السلام حلاوة مساعد حكم، وهبة سعدية حكم مساعد نسوي، علماً بأن سعدية شاركت في تصفيات كأس آسيا تحت 16 عاماً التي أقيمت مؤخراً في تايلاند.

وأضاف الحسين أن سلطات الاحتلال لم تصدر تصريح خروج للحكم سامح القصاص من المحافظات الجنوبية، والذي كان من المقرر بدوره أن يشارك في اختيار توظيف الحكام للترشح للنخبة الآسيوية بعد زيارة الوفد الآسيوي للاتحادات الوطنية ووضعه تحت الاختبار.

وتابع الحسين أنه رُشح الحكمان ثائر جرادات ومعاذ عوفي لأكاديمية حكام الاتحاد الآسيوي؛ حيث سيشاركان في افتتاح الأكاديمية من 13 إلى 20 الشهر المُقبل، وتستمر مشاركتهما في برنامج تأهيل الحكام الخاص بهذه الأكاديمية من خلال حلقات تعقد على مدار أربع سنوات.

من جهة ثانية، رفع الاتحاد الفلسطيني قائمة بأسماء عدد من الحكام مرشحينَ للقائمة الدولية لعام 2018، وهم: براء أبو عيشة- حكم ساحة، سامح قصاص- حكم ساحة، عماد بوجة- حكم ساحة، أمين حلبي- حكم مساعد، عبد السلام حلاوة- حكم مساعد، فاروق عاصي- حكم مساعد، حسام الحرازين- حكم مساعد، أشرف أبو زبيدة- حكم مساعد، هبة سعدية- حكم مساعد، محمد بدير- حكم كرة صالات “خماسي”، محمد الغول- حكم كرة صالات “خماسي”، ياسمين نيروخ- حكم كرة صالات “خماسي”، محمود أبو مصطفى- حكم كرة شاطئية، محمود الصواف- حكم كرة شاطئية.

كما أوضح الحسين أن التقرير الأول أرسل من لجنة ودائرة الحكام للاتحاد الآسيوي، وذلك فيما يتعلق بمشروع إدارة التحكيم، حيث يهدف المشروع لتطوير التحكيم في فلسطين من خلال تطوير عمل لجنة ودائرة الحكام في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، مشيراً إلى أن موعد الزيارة الثانية لوفد الاتحاد الآسيوي حُدّد في الرابع من شهر كانون ثانٍ/ديسمير القادم.

هذا وقد شارك الحسين إلى جانب محاضر الحكام مصطفى عويضة ومحاضر اللياقة البدينة الخاصة بالحكام إبراهيم الغروف، في دورة فوتورو”FUTURO” الدولية لمحاضري الحكام، التي نظمها الاتحاد العُماني لكرة القدم في مسقط، الأسبوع الماضي، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

وأشار الحسين إلى أن الهدف من إقامة هذه الدورة كان إعداد محاضري الحكام في الاتحادات الوطنية من أجل رفع مستوى الحكام في بلدانهم، كما أنها تضمنت محاضرات مكثفة واختبارات عملية ونظرية لتسمية مقيّمي الحكام الآسيويين.

وأضاف الحسين أن الدورة هدفت إلى توحيد القرار في تفسير الحالات التحكيمية في مختلف المباريات التي تنظمها الاتحادات الوطنية والقارية، كما تطرقت الدورة لطرق التدريس والمهارات التعليمية من النواحي النظرية والعملية، وماهي الشروط الواجب توفرها في المحاضر أثناء عرض المحاضرات بهدف الحصول على أفضل النتائج المرجوة، مشيراً إلى أن الدورة شملت أيضاً إعداد برامج تدريبية تتعلق باللياقة البدنية الخاصة بالحكام، منبّهاً إلى أنه على ضوء هذه الدورات التدريبية سيُختار المُقيمون على مستوى البطولات الآسيوية مستقبلاً.

  

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات