الإثنين 17/يونيو/2024

قلب العقرب العملاق يظهر بصورٍ أكثر وضوحًا

قلب العقرب العملاق يظهر بصورٍ أكثر وضوحًا

تمكن علماء الفلك من التقاط الصور الأكثر وضوحا على الإطلاق للنجم العملاق أنتاريس المعروف بـ”قلب العقرب”.

ويعرف الكوكب الأحمر العملاق أيضا باسم “كوكبة العقرب” Scorpius constellation، بسبب درجة لونه الوردي التي يمكن تمييزها بالعين المجردة.

وتعد الصور الجديدة التي التقطت باستخدام تلسكوب كبير في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، الأكثر تفصيلا حتى الآن لسطح وغلاف نجم خارج نظامنا الشمسي.


null

ويبعد نجم أنتاريس عن الأرض حوالي 550 سنة ضوئية، وكتلته تبلغ 15 ضعف كتلة الشمس، ولكنه يفقد عناصره بسرعة في الفضاء المحيط، حيث إنه يتوسع خلال المراحل التطورية الأخيرة لحياته قبل أن يصبح مستعرا أعظم.

وفي حال بقي أنتاريس في مركز النظام الشمسي الخاص به، فإن طبقاته الخارجية ستمتد إلى المريخ عندما يحدث الانفجار النجمي الهائل الذي يقذف فيه النجم غلافه في الفضاء عند نهاية عمره.


null

ومع ذلك، ما تزال العملية الدقيقة التي يفقد النجم العملاق من خلالها أجزاء الغلاف الجوي، غير معروفة حتى الآن.

وتهدف الصورة الحديثة إلى معالجة هذا التساؤل عن طريق رسم حركات المواد السطحية، ورصد التفاصيل المعقدة باستخدام “المقراب الكبير جدا”، والذي يعرف اختصارا بـ “VLTI”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، في جلسة للوزراء في الكابينيت الأمني والسياسي، عن...