الخميس 23/مايو/2024

ألف مستوطن يقتحمون مقامات دينية بسلفيت

ألف مستوطن يقتحمون مقامات دينية بسلفيت

اقتحم مئات المستوطنين اليهود، فجر اليوم الاثنين، بلدة كفل حارس شمالي مدينة سلفيت (شمال القدس المحتلة)، وأدوا طقوسًا تلمودية في مقاماتها التاريخية، تحت حماية مشدّدة من قوات الاحتلال “الإسرائيلي”.

وذكرت مصادر محلية، بحسب وكالة “قدس برس” أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة في ساعة مبكرة من فجر اليوم، وشرعت بإغلاق طرقاتها وإعاقة حركة المرور، تمهيدًا لوصول المركبات التي تقل المستوطنين.

وأضافت المصادر أن المستوطنين اقتحموا منطقة مقامات “النبي كفل” و”النبي نون” و”النبي يوشع”، وأدّوا فيها طقوسًا تلمودية، فيما شرع عدد منهم بنصب خيم وحمامات متنقلة في المنطقة.

وذكر موقع “0404” العبري المقرب من جيش الاحتلال، أن الأخير أمّن الحماية لنحو 1000 مستوطن اقتحموا قرية كفل حارس قضاء سلفيت وأدوا طقوسًا دينية فيها.

يذكر أن المستوطنين يعمدون عادة إلى اقتحام مساجد ومقامات دينية إسلامية لتأدية طقوس تلمودية فيها، واستفزاز مشاعر المواطنين وإثارة الشغب فيها، في محاولة لتبرير فرض سيطرة إسرائيلية كاملة على تلك المواقع.

وتعرضت كفل حارس عدة مرات خلال الأشهر الأخيرة لاقتحامات مماثلة، حيث تتعمد مجموعات من المتطرفين اليهود اقتحام المنطقة بذريعة أنها تحوي أماكن مقدسة لهم، رغم أنها تعد أماكن تراثية إسلامية.

وتعرف بلدة “كفل حارس” بكثرة الآثار الدينية، وتضم قبور عدد من الأنبياء مثل “ذو الكفل”، و”يوشع بن نون” التي تقع وسط البلدة، بالإضافة لمقامات تاريخية مثل قبر ذي “اليسع”، و”بنات يعقوب” والمعروف بـ “بنات الزاوية”، بالإضافة إلى خربة تعرف باسم “دير بجال”.

ويُرجع مختصون استهداف المقامات الدينية التاريخية، إلى “أغراض استيطانية بغلاف أيديولوجي وسياسي وديني، بادعاء أن هذه الأماكن تخصهم منذ قديم الزمان، تمهيدًا لطرد المواطنين الفلسطينيين”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات