الخميس 02/مايو/2024

وفد فصائلي من غزة إلى القاهرة

وفد فصائلي من غزة إلى القاهرة

غادر وفد قيادي فصائلي يمثل اللجنة الوطنية والإسلامية للتكافل، صباح اليوم الجمعة، غزة عبر معبر رفح إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم: إن الوفد يضم 18 شخصية، منهم عضوا المكتب السياسي لحركة حماس روحي مشتهى وصلاح البردويل، والقيادي بالحركة إسماعيل الأشقر، والقيادي بحركة الجهاد خالد البطش، والقياديان في “التيار الإصلاحي لحركة فتح” أشرف جمعة وماجد أبو شمالة.

وأشار في حديث لمراسلنا إلى أن الوفد سيبحث تفعيل عمل لجنة التكافل وتنفيذ مشاريع متفق عليها سابقا لتخفيف حدة الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة والمستمر منذ 11 عامًا.

مصادر محلية أوضحت أن الجانب المصري أجرى الترتيبات اللازمة لتسهيل مرور الوفد الذي تواجد في معبر رفح في ساعة مبكرة من صباح اليوم، فيما لم يعرف بعد مدة الزيارة.

وفي السياق أوضح قاسم، أن وفد حماس ضمن الوفد المشترك سيجري مباحثات منفردة مع الجانب المصري، ومباحثات أخرى مع “التيار الإصلاحي بحركة فتح”.

كما أشار لوجود اجتماعات مركزية مشتركة، يشارك فيها الوفد الفصائلي، والجانب المصري، وتيار محمد دحلان المتواجد في مصر.

والتقت خلال الأشهر القليلة الماضية وفود من حركة حماس، السلطات المصرية وقيادات من “التيار الإصلاحي بحركة فتح” في إطار مباحثات تهدف لإتمام المصالحة المجتمعية، وتخفيف الحصار عن غزة.

يشار إلى أن لجنة التكافل تضم في عضويتها غالبية الفصائل الفلسطينية، وتشكلت منذ عدة سنوات.

وتأتي هذه الزيارات للقاهرة ضمن تفاهمات بين حركة حماس وتيار القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان برعاية مصرية، تهدف إلى تخفيف حصار غزة وتحقيق المصالحة المجتمعية الداخلية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات