السبت 18/مايو/2024

خلال لقائه السيسي.. عباس يحرض على غزة

خلال لقائه السيسي.. عباس يحرض على غزة

بحث رئيس السلطة محمود عباس، اليوم الأحد، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التطورات في الأرض الفلسطينية، والجهود المبذولة لإعطاء دفعة لعملية التسوية.

ووفق وكالة “وفا”؛ فإن عباس والسيسي بحثا خلال لقائهما في مقر قصر الاتحادية الرئاسي في مصر الجديدة عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وجاءت زيارة عباس إلى القاهرة، بعد انتقادات وجهتها قيادات من حركة “فتح” للقاهرة، إثر استضافة الأخيرة قيادات من “حماس” وعقد تفاهمات معها؛ لجهة تخفيف الحصار والوضع الإنساني بغزة.

وفي مؤشر على التحريض ومحاولة نسف التفاهمات الأخيرة، بين مصر و”حماس”، زعم عباس خلال اللقاء -وفق وكالة وفا- أن معاناة قطاع غزة ناجمة من “استمرار حالة الانقسام واستمرار حركة “حماس” بممارسة ما أسماه “سلطة الأمر الواقع”، وتشكيلها “اللجنة الإدارية لإدارة شؤون القطاع”، والذي يشكل معيقا أمام حكومة رامي الحمدالله، متجاهلا تنكر هذه الحكومة لالتزاماتها، وكذلك إجراءات العقاب الجماعي التي زادت وتيرتها من نهاية أبريل/ نيسان الماضي، وطالت الموظفين والكهرباء والمياه، والصحة، وانعكست على كل مرافق الحياة بغزة.

واستبق عباس لقاء السيسي، بتصريحات هدد فيها بفرض عقوبات مالية فورية على حركة حماس في قطاع غزة لإجبارها على التراجع عما وصفه بـ”انقلابها”، مشيرًا إلى أن زيارته إلى القاهرة تهدف إلى التعرف على حقيقة التفاهمات التي جرت مع “حماس”، في إشارة إلى نتائج زيارة وفدين من الحركة ترتب عليها إدخال الوقود لغزة، وتفاهمات أخرى يتوقع حال تطبيقها أن تسهم في تخفيف الوضع الإنساني الصعب بالقطاع.

كما أطلع عباس، السيسي على الجهود الأميركية بقيادة الرئيس دونالد ترمب، من أجل عقد ما وصفها “صفقة سلام تاريخية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفق حل الدولتين”، مضيفا أن “حل قضية فلسطين حلاً عادلاً سيجلب الخير للمنطقة ولمستقبل أجيالها، وللأمن والسلم العالميين”.

وحضر الاجتماع: عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” عزام الأحمد، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين في القاهرة، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، فيما حضر عن الجانب المصري: وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء خالد فوزي، ومدير مكتب الرئيس المصري اللواء عباس كامل، والناطق باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف.

يشار إلى أن عباس وصل يوم أمس إلى القاهرة، واستقبِل بتمثيل دبلوماسي منخفض اقتصر على وزير الكهرباء ووكيل المخابرات المصرية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...