الإثنين 17/يونيو/2024

مؤسسة حقوقية: رام الله تتحمل المسؤولية القانونية عن معاناة مرضى غزة

مؤسسة حقوقية: رام الله تتحمل المسؤولية القانونية عن معاناة مرضى غزة

قالت نائب رئيس اللجنة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، وسام جودة: إن الحكومة الفلسطينية تتحمل المسؤولية قانونيًّا جراء النتائج الكارثية لاستمرار الأزمات التي يعاني منها قطاع الصحة في غزة.

وأفادت جودة بأن منظمتها “تتابع بحذر وقلق شديدين التدهور غير المسبوق للأوضاع الصحية في قطاع غزة، بفعل الإجراءات غير الإنسانية المرتكبة من قبل الاحتلال الصهيوني، والإجراءات غير القانونية وغير الأخلاقية التي شرعت بتنفيذها الحكومة والرئاسة الفلسطينية”.

وأشارت  في كلمة لها، اليوم الأربعاء، خلال وقفة نسائية أمام خيمة التضامن مع المرضى الممنوعين من السفر بغزة، إلى أن حكومة رام الله شرعت في الآونة الأخيرة وبشكل غير معلن في رفض التحويلات الطبية للعلاج في الخارج دون وجود مبررات، والتي زادت عن 1750 طلبًا رفضته.

وبيّنت أن مستشفيات القطاع تعجز عن تقديم الخدمات الطبية اللازمة، ما أدى لوفاة ما لا يقل عن 14 شخصًا نتيجة رفض تحويلهم للعلاج في الخارج.

ودعت الناشطة الحقوقية إلى عدم إدخال مرضى قطاع غزة في أتون النزاعات السياسية، وتدفعيهم بطريقة غير قانونية وغير أخلاقية أثمانَ هذه النزاعات.

وأوضحت أن إجراءات السلطة الفلسطينية بحق مرضى غزة “عقوبات جماعية غير أخلاقية وغير قانونية، وتخضِع الحكومة للمساءلة بموجب الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها”.

وشارك في الوقفة العشرات من النساء وممثلون عن الحركة النسائية الإسلامية في “حماس” التي دعت للوقفة مطالبين بإنهاء معاناة المرضى قبل فوات الأوان.

وحمّلت القيادية في الحركة النسائية، كفاح الرنتيسي، الاحتلال ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحكومة الحمدالله، المسؤولية الكاملة عن تفاقم معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وصرّحت بأن “إجراءات الرئيس عباس العقابية ضد قطاع غزة، ووقف التحويلات الطبية عن المرضى؛ هدفها الأساسي رأس المقاومة وإسقاطها؛ لكن أنّى لهم ذلك”.

وأضافت في كلمة لها: “أن غزة تتعرض لمؤامرة كبيرة متعمدة من الرئيس عباس وحكومته تشارك فيها أطراف عديدة، على رأسها الاحتلال”، مشددة على أن المقاومة “ستواصل جهودها لفك الحصار عن غزة”.

وترفض وزارة الصحة في رام الله تحويل معظم مرضى غزة للعلاج خارج قطاع غزة بعدما قلصت هذه التحويلات بنسبة 87 في المائة لشهر حزيران/ يونيو الماضي.

وكان وزير الصحة برام الله، جواد عواد، قد دافع في إفادته أمس أمام مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، عن موقف وزارته من التحويلات في الخارج، بالزعم أن حركة “حماس” تتدخل في عملهم وتُعيق تحويل المرضى.

يشار إلى أن وزارة الصحة في رام الله هي من توافق على تحويل مرضى قطاع غزة للعلاج في الخارج، بعدما تقر لجنة طبية مختصة ومشتركة في القطاع هذه التحويلات، إلا أنها لم توافق خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، سوى على تحويل 385 حالة فقط من أصل 1713 أرسلت إلى الوزارة في رام الله.

وترفض وزارة الصحة في رام الله منذ أكثر من شهرين إرسال حصة قطاع غزة من الأدوية التي تصل إلى مخازنها من الدول المانحة، لاسيما أدوية مرضى السرطان وبعض الأمراض الخطيرة ومرتفعة الثمن.

وتوفي منذ بداية العام الجاري 14 مريضًا فلسطينيًّا؛ بينهم 5 أطفال، خلال الأسبوع الماضي لعدم إصدار وزارة الصحة في رام الله تحويلات مرضية لهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرشق: المقاومة فكّكت مجلس الحرب الصهيوني

الرشق: المقاومة فكّكت مجلس الحرب الصهيوني

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس عزت الرشق: إنّ المقاومة وعلى رأسها كتائب القسام فكّكت مجلس...