الأربعاء 08/مايو/2024

80 اعتداءً إسرائيليًّا بحق المقدسات الإسلامية في حزيران

80 اعتداءً إسرائيليًّا بحق المقدسات الإسلامية في حزيران

أفادت معطيات فلسطينية رسمية، بأن الاحتلال “الإسرائيلي” ارتكب خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، 80 اعتداءً بحق المقدسات الإسلامية؛ أبرزها المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة والمسجد الإبراهيمي في الخليل.

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، في بيان لها اليوم الثلاثاء: إن سياسات الاحتلال التهويدية تستهدف المقدسات (الإسلامية والمسيحية) على حدّ سواء، وتشير لمرحلة حاسمة في تاريخ القدس.

ورصدت الأوقاف الفلسطينية، منع الاحتلال رفع الأذان بالمسجد الإبراهيمي 40 وقتًا، واستمرار معاناة المواطنين في الوصول إليه من خلال المعيقات والحواجز “الإسرائيلية”، عدا عن التدخلات والحفريات والاعتقالات بحق المصلين.

وأشارت إلى أن مستوطنين يهودًا اقتحموا الشهر الماضي، مقام “النبي متى” في بلدة بيت أمر شمالي الخليل، إلى جانب مصادرة ألواح الطاقة الشمسية والبطاريات الحافظة للطاقة التي تغذي مسجد قرية “جب الذيب” في بيت لحم، وفق ما نقلته “قدس برس”.

وأعربت الأوقاف عن “قلقها البالغ” لما يتعرض له المسجد الأقصى وسائر دور العبادة من اقتحامات وتدنيس واعتداء وترهيب للمصلين، وتغيير لمعالمها التاريخية والدينية.

ودعا البيان الدول العربية والإسلامية إلى “الارتقاء لمستوى الحدث”، والتعامل الفوري بما يليق مع ما يجرى من جرائم، مطالبًا بتحرك من أجل الحفاظ على مدينة القدس بما فيها من مقدسات.

وطالبت الأوقاف، المنظمات الدولية لاتخاذ موقف حازم من الاحتلال يوقف التدهور الحاصل في القدس، ويؤمّن الوقف الفوري لكل الانتهاكات الجارية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات