الخميس 09/مايو/2024

مداهمات واعتقالات صهيونية بالضفة والقدس

مداهمات واعتقالات صهيونية بالضفة والقدس

شنت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الخميس، حملة دهم وتفتيش بمناطق متفرقة بالضفة المحتلة والقدس، تخللها اعتقالات طالت عددا من المواطنين، بينهم طلاب والمحامي المحرر محمد علان.

اعتقال 5 مواطنين بنابلس
فقد اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم خمسة شبان خلال حملة مداهمات وعلى حاجز طيار بمحافظة نابلس شمال الضفة المحتلة.

وأفادت مصادر محلية لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة عينابوس جنوب نابلس، واعتقلت الأسير المحرر المحامي محمد علان، والذي سبق أن خاض إضرابا عن الطعام لمدة 65 يوما عام 2015.

كما اقتحمت عدة دوريات وقوة من الجنود المشاة، بلدة مادما جنوب نابلس، وشنت حملة مداهمات تركزت في الحي الغربي، وطالت عددا من المنازل، واعتقلت الطالب الجامعي أسيد عبد الناصر قط الذي يؤدي امتحاناته النهائية قبيل التخرج، والشاب أحمد نزار زيادة.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين مجهولي الهوية أثناء مرورهما على حاجز طيار بالقرب من شلالات الباذان شمال شرق المدينة.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة سبسطية شمال نابلس، وجرى اقتحام المسجد والبلدة القديمة في البلدة برفقة ضباط كبار من جيش الاحتلال. وتجول الجنود داخل المسجد القديم ووسط البلدة، والتقطوا الصور التذكارية فيه بصورة استفزازية.

اقتحام مناطق بجنين
كما اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم بلدة الجلمة شمال مدينة جنين شمال الضفة الغربية، واعتقلت مواطنا، كما داهمت منزل الناطق السابق باسم حماس عبد الباسط الحاج في قرية جلقموس.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب ثائر أسامة منصور (20عاما)، بعد مداهمة منزل ذويه في قرية الجلمة، ونكلوا بهم قبل أن ينسحبوا من المنطقة.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت بعشرات الجنود قري جلقموس المجاورة، وداهموا منزل القيادي في حماس الشيخ عبد الباسط الحاج واستجوبوه قبل أن ينسحبوا من المنزل.

يذكر أن الحاج أسير محرر قضى أكثر من 15 عاما في سجون الاحتلال.

كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم معسكر دوتان المخلى منذ عام 2005 قرب بلدة عرابة جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية وشرعت بعمليات تجريف بداخله.
وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن جرافات عسكرية وآليات لقوات الاحتلال تمركزت على دوار عرابة جنوب جنين ثم اقتحمت موقع المعسكر السابق وشرعت بأعمال تجريف.
وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال نصبوا أيضا حاجزا عسكريا في المنطقة وأوقفوا بعض المركبات.
كما أنذرت قوات الاحتلال أصحاب البركسات من ملاحم ومقاهي وغيرها، والمقامة على دوار عرابة على شارع جنين –نابلس قرب مدخل المعسكر بالسابق بإخلائها.
يذكر أن قوات الاحتلال أخلت المعسكر الذي كان سابقا مقرا للإدارة المدنية منذ عام 2005، ولكنها تقتحم المنطقة بين الفينة والأخرى.

طولكرم
وفي الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الخميس طالبا جامعيا عقب مداهمة منزله في بلدة عبنتا شرق مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن العشرات من جنود الاحتلال داهموا البلدة، ونصبوا حاجزا عسكريا على الشارع الرئيسي المؤدي إلى نابلس ثم داهموا منزل الشاب ساري اعمر في عنبتا، وفتشوه، واعتقلوه، ونقلوه إلى جهة مجهولة.

يذكر أن اعمر طالب في جامعة النجاح، ويأتي اعتقاله في إطار اعتقالات طالت العشرات من النشطاء الطلبة في الجامعة.

اعتقال مواطنين بقلقيلية
كما اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني حي القرعان في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية واعتقلت مواطنين وانتشرت في شوارع المدينة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن العشرات من جنود الاحتلال انتشروا في الحي المذكور فجرا، واعتقلوا المواطنين عبد الهادي قشطة، وفوزي قرعان، وفتشوا منزليهما.

وأشارت المصادر إلى أن جنود الاحتلال تعرضوا للرشق بالحجارة خلال عمليات الدهم والاعتقال قبل أن ينسحبوا باتجاه شارع المعبر.

بيت لحم
أما في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، أكّدت المصادر؛ مصادرة قوّات الاحتلال مخرطة تعود لأحد المواطنين بعد اقتحام البلدة بعدّة آليات عسكرية.

واندلعت مواجهات متفرقة بين القوّات وجنود الاحتلال، أطلقت خلالها قوات الاحتلال القنابل الغازية والصوتية، واعتلى الجنود أسطح عدد من المنازل، وحولوها إلى ثكنات عسكرية، ومواقع لاستهداف الشّبان.

 

القدس
وفي السياق، اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، ثلاثة أطفال مقدسيين بزعم رشق الحجارة.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية في بيان لها، أن قواتها اعتقلت ثلاثة أطفال (13-16 عاما) تشتبه بهم في رشق الحجارة باتجاه دورية تابعة لما يسمى شرطة حرس الحدود قرب بلدة “الطور” شرقي القدس المحتلة.

وأضافت الشرطة أنه تم تحويل الأطفال للتحقيقات في أحد مراكزها في المدينة المحتلة.

من جهة ثانية، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي المجموعة الكشفية المسؤولة عن “السحور” في بلدة “جبل المكبر” جنوبي شرق القدس المحتلة خلال ساعات فجر اليوم.

وأفادت شبكة “المكبر” الإعلامية أنّ قوات الاحتلال أوقفت فرقة “المسحراتي” التابعة لمجموعة كشافة “جبل المكبر” المقدسية، واحتجزت الطاقم لعدة ساعات.

وأضافت أن قوات الاحتلال حررت مخالفات لأربعة أعضاء من الفرقة بحجة إزعاجهم للمستوطنين في مستوطنة “نوف تسيون” المقامة على أراضي البلدة، وذلك بقيمة 350 شيقل (نحو 100 دولار)، كما هددت باعتقالهم في حال عدم الالتزام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات