الأربعاء 08/مايو/2024

أوقاف غزة تطلق مسابقتها السنوية لحفظ القرآن

أوقاف غزة تطلق مسابقتها السنوية لحفظ القرآن

أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة، عن انطلاق مسابقة الأقصى المحلية السابعة عشرة في حفظ القرآن الكريم وتفسيره، والتي تنظمها الوزارة بشكل سنوي للذكور والإناث من محافظات قطاع غزة كافة، وذلك اعتبارًا من يوم الاثنين 5 / 6 / 2017م وحتى 25 / 6 / 2017م.

وأوضح عبد الهادي الأغا مدير عام التحفيظ بوزارة الأوقاف في بيان صحفي وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه، أن المسابقة تهدف إلى تعليم ونشر القرآن الكريم، والحث على الاهتمام به، وبث روح المنافسة بين حفظة القرآن، وتشجيعهم على التسابق في حفظه وتثبيته، إبراز المهرة والمتميزين منهم، وتهيئتهم للمشاركة في المسابقات الدولية.

وقال الأغا: “المسابقة تشتمل على أربعة فروع، الأول بعنوان الحافظ المبدع، ويُشترط في المتسابق في هذا الفرع أن يكون حافظاً للقرآن كاملاً مع الإبداع في تفسير سورة آل عمران”.

وأضاف: “كما يجب أن يكون لديه مهارات في الحفظ ومعرفة المتشابه وأرقام الصفحات وبداياتها ونهايتها، والآية السابقة واللاحقة، وأسماء السور وترتيبها، ومعرفة الأجزاء والأحزاب، وإتقان أحكام التلاوة، والتجويد وغيرها من المهارات والفنون”.

وتابع: “أما الفرع الثاني فهو بعنوان الحافظ المتقن، ويُشترط في هذا الفرع أن يكون المتسابق حافظاً للقرآن كاملاً مع الإتقان، ومعرفة معاني كلماته بالكامل.

وبين مدير عام التحفيظ أن الفرع الثالث سيكون في حفظ عشرين جزءًا من القرآن مع الإتقان ومعرفة معاني كلماتها، أما الفرع الرابع فهو في حفظ عشرة أجزاء مع معرفة معانيها.

وذكر الأغا أن هناك شروطاً ينبغي أن تتوفر في الراغبين في المشاركة بالمسابقة، أولها ألا يتجاوز المتسابق عمر 30 عاماً، وثانيها أن يتقدم المشارك في فرع واحد فقط.

ومضى يقول: “ينبغي ألا يكون المتسابق قد فاز في المراكز الخمس الأُوَل بمسابقات دولية أو محلية رسمية في نفس الفرع أو أعلى منه باستثناء الفرع الأول، ويجب أن تكون الأجزاء المحفوظة متتالية، أو من مقطعين فقط في الحفظ”.

وأشار إلى أن التسجيل في أحد فروع المسابقة يكون عبر مديريات الأوقاف الخمس، أو بزيارة دائرة التحفيظ بوزارة الأوقاف.

وأكد الأغا أن الوزارة رصدت جوائز مالية نقدية قيمة للعشر الأوائل الفائزين في كل فرع تتراوح قيمتها من 1000 دولار إلى 100 دولار للفائز، منوهاً إلى أن قيمة الجوائز الإجمالية للمسابقة تقدر بأكثر من 15 ألف دولار.

وبين مدير عام التحفيظ أن لجان الاختبارات الخاصة بالمسابقة ستشرع بعقد الاختبارات يوم الثلاثاء الموافق 8 / 8 / 2017م على أن ترفع نتائجها وتوصياتها في موعد أقصاه الاثنين 28 / 8  / 2017م. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات