الإثنين 13/مايو/2024

أسواق بلاطة.. الملتقى الرمضاني الدائم لأبناء المخيم

أسواق بلاطة.. الملتقى الرمضاني الدائم لأبناء المخيم

تكاد أسواق مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين شرق مدينة نابلس، في أيام شهر رمضان الفضيل، تختلف عن أسواق مدن وبلدات الضفة من حيث كثافة التواجد في سوقها الرئيس ساعات طويلة، مما جعله ملتقى الأهالي السنوي.


null

مع انتصاف نهار كل يوم من أيام شهر رمضان؛ يغص الشارع الرئيس الذي يخترق المخيم، ويتحول إلى شطرين غربي وشرقي، بآلاف المواطنين من أبناء المخيم والأحياء المجاورة، البعض يتسوق احتياجاته ومستلزمات اليوم الرمضاني، والبعض فقط للقاء الأحبة والخلان خاصة ممن تركوا المخيم وسكنوا في أحياء بعيدة، ليكون السوق ملاذا للقائهم.

null

مشهد شارع السوق، كما يطلق عليه أهالي المخيم في الساعات التي تسبق أذان المغرب يشبه التجمعات الجماهيرية، ويكاد الشخص يمر بصعوبة من الازدحام الذي يفضله الباعة والمارة، ولا تغادر ابتساماتهم وتبادلها، رغم حالة البؤس التي يعيشونها منذ 69 عاما.


null

ويقطن مخيم بلاطة حوالي 27 ألف نسمة في مساحة لا تزيد عن نصف كيلو متر مربع، وهي المساحة التي أنشئ عليها بداية العام 1950، مما اضطر السكان إلى البناء العمودي.


null

ويفخر أهالي المخيم أن أجواء السوق هذه غير موجودة إلا عندهم، خاصة أن غالبية المدن والبلدات تشهد تراجعا في أسواقها بعد العصر.


null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات