الأحد 19/مايو/2024

الكتلة الإسلامية تفوز بانتخابات مجلس طلبة بيرزيت

الكتلة الإسلامية تفوز بانتخابات مجلس طلبة بيرزيت

حققت كتلة الوفاء الإسلامية، التابعة للكتلة الإسلامية الذراع الطلابي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” في انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت برام الله فوزًا كبيرًا على نظيرتها كتلة الشهيد ياسر عرفات ذراع حركة فتح الطلابية.

وأعلن عميد شؤون الطلبة محمد الأحمد، فوز كتلة الوفاء الإسلامية التابعة لحركة حماس بالانتخابات، عقب عملية فرز استمرت أكثر من 3 ساعات متواصلة، بعد إغلاق الصناديق، حيث بدأت مساء اليوم الأربعاء، لجنة الإشراف على انتخابات مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت، من فرز أصوات الناخبين الطلاب وسط حضور كبير الطلاب.

وأكد الأحمد، خلال مؤتمر صحفي، أعقب عملية فرز النتائج أن عدد المقترعين يقسم على عدد المقاعد لاحتساب قيمة المقعد، وعليه فإن كتلة الوفاء حصلت على 25 مقعداً، فيما حصلت كتلة الشهيد ياسر عرفات على 22 مقعداً، والقطب الطلابي على 4 مقاعد، فيما لم تبلغ بقية الكتل نسبة الحسم.

وتفوز الكتلة الإسلامية بانتخابات الجامعة للعام الثالث على التوالي، حيث بلغت أصواتها في العام الماضي، 3481 صوتا، بينما في العام الدراسي الجديد 2017 حصلت على 3778 صوتاً، بفارق 400 صوت عن كتلة الشبيبة الفتحاوية، التي حصلت على 3340  صوتاً.

وأهدت الكتلة الإسلامية فوزها إلى الأسرى المضربين عن الطعام، وإلى طلبة الجامعة المعتقلين في سجون الاحتلال، مؤكدة أن الفوز يأتي رغم ما يتعرض له عناصرها من حملات اعتقال وملاحقات الأمنية من الاحتلال والأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وكانت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة، قد أعلنت صباح اليوم عن افتتاح الصناديق من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة عصرا، على أن تبدأ عملية فرز الأصوات بعد إغلاق الصناديق، داعية جميع الطلبة إلى ممارسة حقهم الانتخابي.
وشارك في الاقتراع 7902 طالب من أصل 10859، ممن يحق لهم التصويت، من أصل ما يزيد عن 13 ألف طالب يدرسون في الجامعة ببرنامج البكالوريوس.

وبلغت نسبة التصويت 74%، صوتوا للكتل المتنافسة على 51 مقعداً هي قوام مؤتمر مجلس الطلبة، وهي مقاعد مجلس الطلبة للدورة القادمة، فيما عدد الأوراق اللاغية والفارغة 208 ورقات.

وتنافس على مقاعد المجلس أربع كتل طلابية، وهي: الكتلة الإسلامية التابعة لحركة حماس، وكتلة الشهيد ياسر عرفات التابعة لحركة فتح، وكتلة اتحاد الطلبة التقدمية التابعة للجبهة الشعبية، والقطب الطلابي الديمقراطي التقدمي التابعة للجبهة الديمقراطية، فيما تشارك قائمة (خاصة) باسم قائمة الوحدة الطلابية تابعة لحزب الشعب الفلسطيني، وذلك لعدم حصولها على مقعد واحد في انتخابات العام الماضي.

وشهدت الجامعة أمس مناظرة طلابية تسبق يوم الانتخابات حسب قانون الجامعة، تعرض فيها الكتل الطلابية برامجها الانتخابية، ومشاريعها خلال الدورة القادمة.

واعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم رئيس مجلس الطلبة أحمد العايش وطالبين من نشطاء الكتلة الإسلامية خلال اقتحام سكناتهم في بلدة بير زيت.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات