الإثنين 20/مايو/2024

34 عملية فدائية وارتقاء 3 شهداء في إبريل

34 عملية فدائية وارتقاء 3 شهداء في إبريل

نفذ الفدائيون الفلسطينيين 34 عملية فدائية، خلال شهر إبريل المنصرم، توزعت ما بين 6 عمليات إطلاق نار، و4 عمليات طعن، بالإضافة لعمليتي دهس، و15 عملية رشق حجارة، وتفجير 7 عبوات ناسفة، وفق إحصائية شهرية يصدرها “موقع الانتفاضة”.

وأوضح موقع الانتفاضة في تقريره الشهري الذي وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه، الاثنين، أنّ أبرز عمليات الشهر الماضي، عملية الطعن التي نفذها الفدائي جميل التميمي (57 عاماً)، في مدينة القدس، والتي أدت لمقتل صهيونية وإصابة 2 آخرين.

كما برزت خلال هذا الشهر عملية الدهس للفدائي مالك أحمد حامد (21 عاماً)، والتي أدت لمقتل جندي صهيوني وإصابة آخر بجراح خطيرة.

وسجل موقع الانتفاضة في إحصائيته لانتفاضة القدس أكثر من 47 حادثة إلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة، في أكثر من 364 نقطة مواجهة مع الاحتلال الصهيوني.

وحسب الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة؛ فقد أسفرت العمليات الفدائية الفلسطينية عن إصابة 37 صهيونياً، حسب اعترافات الاحتلال الصهيوني.

وسجلت انتفاضة القدس ارتقاء 3 شهداء منذ مطلع شهر أبريل من عام 2017، وإصابة 145 فلسطينياً، والشهداء الذين ارتقوا خلال شهر أبريل هم:

1- أحمد زاهر فتحي غزال (17 عاماً)، من مدينة نابلس، استشهد في 1/4/2017، بعد تنفيذه عملية طعن في مدينة القدس المحتلة.
2- جاسم محمد نخلة (17 عاماً)، من مدينة رام الله، استشهد في 10/4/2017، متأثراً بجراحه التي أصيب بها قبل شهر بعد إطلاق النار عليه رفقةَ مجموعة من أصدقائه في مخيم الجلزون برام الله.
3- صهيب موسى مشاهرة (21 عاماً)، من مدينة القدس، استشهد في 19/4/2017، بعد تنفيذه عملية طعن في مدينة القدس المحتلة.

وبشهداء شهر أبريل يرتفع عدد شهداء انتفاضة القدس إلى 301 شهيد، تصدرت محافظة الخليل قائمتهم، حيث ارتقى على أرضها 80 شهيداً.

ويلي الخليل محافظة القدس بـ 65 شهيداً، ثم رام الله حيث ارتقى منها 29 شهيداً، ثم جنين بـ 22 شهيداً، ثم نابلس بـ 22 شهيداً، ثم بيت لحم 18 شهيداً، ثم طولكرم 7 شهداء، يليها محافظة سلفيت بـ 4 شهداء، وقلقيلية مثلها، والداخل المحتل 3 شهداء، وارتقى اثنان يحملان جنسيتين عربيتين، فيما سجلت محافظات قطاع غزة ارتقاء 45 شهيداً.

ورصد موقع الانتفاضة، خلال هذا الشهر، الاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة؛ حيث استهدفت مدفعيتها موقعين تابعين للمقاومة الفلسطينية في أنحاء متفرقة من القطاع، إضافة لـ 13 توغلا محدودا في أنحاء متفرقة من المناطق الشرقية للقطاع.

وأحصى موقع الانتفاضة خلال الشهر اعتقال قوات الاحتلال 396 مواطناً فلسطينياً من الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة، بينهم 54 طفلاً قاصراً تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

وخلال شهر أبريل المنصرم، بدأ 1500 أسير في سجون الاحتلال، اعتبارًا من يوم الاثنين (17-4)، إضراب الحرية والكرامة المفتوح، تزامنًا مع يوم الأسير الفلسطيني؛ من أجل انتزاع حقوقهم الإنسانية التي سلبتها إدارة سجون الاحتلال، والتي حققوها سابقاً بالعديد من الإضرابات، فيما يتوقع أن تزداد أعداد المضربين بشكل تدريجي.

ويأتي الإضراب امتدادًا لـ (23) إضرابًا جماعيًّا خاضتها الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال، منذ عام 1967م، كان آخرها الإضراب الجماعي الذي خاضه الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال عام 2014، واستمر (63) يوماً، إضافة إلى عشرات الإضرابات التي نفذت بشكل فردي أو جزئي، وبرز بينها إضرابات الأسرى ضد الاعتقال الإداري التي تزايدت في الآونة الأخيرة.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة؛ فقد أصدرت سلطات الاحتلال أوامر اعتقال إدارية بحق 93 أسيراً، لفترات تتراوح ما بين ثلاثة وستة شهور.

ورصد موقع الانتفاضة خلال شهر أبريل، قراراً يقضي بإبعاد أكثر من 80 مقدسياً عن المسجد الأقصى لمدة 80 يوماً، دون ذكر أسباب إبعادهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات