الجمعة 26/أبريل/2024

مساندة الأسرى بتطبيق وثيقتهم

د.عصام شاور

في مايو 2006 أصدر قادة الأسرى في سجون الاحتلال وثيقتهم التي عرفت بوثيقة الأسرى أو وثيقة الوفاق الوطني، والتي اشتملت على خارطة طريق أجمعت عليها الفصائل كافة داخل السجون وخارجها؛ لأنها مبنية على قواسم مشتركة دون تفريط في ثوابت شعبنا ودون إحراج لأي فصيل، وكان الهدف منها تصحيح البوصلة وتعزيز الوحدة الداخلية وإقامة دولة فلسطينية دون اعتراف بشرعية المحتل على أي شبر من فلسطين.

الكل الفلسطيني الآن يساند الأسرى في إضرابهم ومعركة الأمعاء الخاوية؛ لأن قضيتهم مقدسة، ولأنهم ضحوا بالكثير في سبيل تحرير فلسطين، ولذلك لا يجب أن تقف مساندتهم على فعاليات من أجل الدعم المعنوي أو من أجل تحريك قضيتهم دوليا فالمجتمع الدولي منافق لا تؤثر فيه النداءات الإنسانية أو السياسية، وإن كانت تلك المحاولات جهودا يشكر عليها أصحابها، ونتمنى لهم تحقيق إنجازات في ذلك الاتجاه، ولكن دعونا نقدم على خطوة مختلفة نوعا ما و فيها كل الدعم لأسرانا البواسل في سجون الاحتلال وفيها تحقيق إنجاز عظيم لشعبنا في غزة والضفة وفي كل مكان. إن مساندتهم تكون أيضا بتطبيق وثيقتهم التي أصدروها قبل أكثر من عقد من الزمان، بل هي أفضل أشكال المساندة لهم والأكثر واقعية، وخاصة في هذا الوقت بالذات.

وإذا أردنا أن نوحد الجهود وألا يشغلنا شاغل عن قضية الأسرى لا بد من معالجة الخلافات الداخلية وما ينبثق عنها من إجراءات تنعكس سلبا على المواطنين، ولا يجوز بحال أن يكون التضامن مع الأسرى تضامنا موسميا، نقدس قضيتهم حينا وننساها أحيانا كثيرة، بل لا بد بأن تبقى حاضرة إلى أن يتم تحرير آخر أسير فلسطيني.

مختصر الكلام لا نستطيع الوقوف أمام ظلم العدو لأسرانا واحتلاله لأرضنا وحصاره لغزة واستباحته للضفة متفرقين ومنقسمين، وكذلك لا يستطيع أي طرف فلسطيني أن يدعي أن قضية ما يمكنها أن توحدنا بشكل مؤقت مثل قضية الأسرى، بل علينا أن نتوحد فعليا لمواجهتها ومواجهة غيرها من التحديات، وذلك يقتضي نوايا صادقة وإرادة قوية ومستقلة لجميع فصائل الشعب الفلسطيني حتى يتم إنجاز المصالحة والوحدة الوطنية، وحتى تكون قراراتنا المصيرية فلسطينية خالصة لا تشوبها الشوائب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...