الجمعة 26/أبريل/2024

مفوض أونروا: أزمات غزة الإنسانية سببها الحصار الإسرائيلي

مفوض أونروا: أزمات غزة الإنسانية سببها الحصار الإسرائيلي

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” بيير كرينبول، اليوم الأربعاء، إن جميع الأزمات الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في غزة من فقر وبطالة وأزمة المياه والكهرباء سببها الحصار والاحتلال الصهيوني لقطاع غزة. 

وحذر كرينبول في مؤتمر صحفي في مقر الوكالة في غزة، من تفاقم الأزمات الإنسانية في قطاع غزة جراء استمرار الحصار الصهيوني للقطاع منذ عشرة أعوام.

وذكر أن زيارته الحالية لقطاع غزة ستستمر أسبوعا كاملا للنظر بعمق إلى المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تهم اللاجئين الفلسطينيين في غزة، مبيناً أنه سيلتقي موظفي الأونروا وصناع الرأي واللجان الشعبية للاجئين.

وأوضح كريبنول أنه خلال اطلاعه لعدد من بيوت اللاجئين بغزة استشعر عظم المشاكل الاقتصادية والنفسية التي يواجهها سكان قطاع غزة.

وقال “عند الحديث عن مشكلة البطالة، يجب الانتباه جيدا لمخاطرها على المجتمع الفلسطيني، وأن الكثير من الآباء لا يستطيعون أن يلبوا الاحتياجات الأساسية لأطفالهم”.

وأضاف أن أونروا ستواصل تضامنها مع اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، فهناك الكثيرون يعتقدون أنه تم نسيانهم، لكن ذلك مرفوض لديّ”.

وحول قضية مدرسي أونروا بغزة العاملين على العقد اليومي واستمرار احتجاجهم بمقر الأونروا في غزة جراء عدم تثبيتهم، ذكر كرينبول أن مدير أونروا في غزة سيلتقي مع المعلمين المحتجين، وسنعلم جيداً كيف نعالج هذا الأمر.

وأشار إلى أنه يوجد في قطاع غزة نحو 260 ألف طالب في مدارس الوكالة، وخلال العام الأخير استقبلت قرابة 12 ألف طالب، لذلك بنت 24 مدرسة جديدة على مستوى القطاع من أجل احتواء الطلاب الجدد.

كما ذكر أنه وُظّف 400 مدرس جديد من أجل هؤلاء الطلاب، وهذه عملية طبيعية لتطوير التعليم، أنا متأكد أن هؤلاء المعلمين وغيرهم الآلاف في غزة ينتظرون فرصة عمل.


واستقبل مفوض أونروا في مقر الوكالة السفير الياباني تاكيشي اوكوبو الذي استقبل معه عشرات الأطفال من محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة فازوا بمسابقة التحدي التي أعلنتها اليابان.

وأشاد السفير الياباني بالجهود التي تبذلها أونروا للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة، وقال إن الفائزين بمسابقة التحدي من أطفال غزة، هم الجيل الجديد الذي يحمل الكفاح والمستقبل للشعب الفلسطيني.

وأضاف “بلا شك أن غزة تحمل مكانة خاصة في قلوب اليابانيين؛ لذا نحن قدما الكثير من المساعدات للشعب الفلسطيني بغزة الذي يعاني من الحصار والاحتلال، وسنتعاطف دائما مع الشعب الفلسطيني الصديق”.

وتابع حديثه “كلي ثقة أن الشعب الفلسطيني دائما يشعرنا بالمستقبل، ورسالتي اليوم: لا لليأس والاستسلام، فهذا هو شعار يردده الياباني وخاصة بعد الصعوبات التي واجهتها البلاد في كارثة تسونامي وغيرها”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة بن غفير بحادث سير

إصابة بن غفير بحادث سير

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الجمعة، إثر تعرضه لحادث سير....