الخميس 09/مايو/2024

إيران: وقف إطلاق النار في سوريا أمر صعب جداً

إيران: وقف إطلاق النار في سوريا أمر صعب جداً

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، السبت، إمكانية توصل بلاده وروسيا وتركيا إلى خريطة طريق فيما يخص الوضع في سوريا.

وأشار قاسمي في تصريح نقلته قناة العالم الإيرانية، إلى أن وقف إطلاق النار “أمر صعب المنال جداً”، معللاً ذلك “بوجود مجموعات متعددة في دائرة الاشتباك”.

وأشاد بما وصفه “الجهود التي تبذلها إيران وروسيا وتركيا من أجل صياغة بيان مشترك، والاتفاق على الاستمرار حتى التوصل إلى خارطة طريق”.

وأوضح قائلاً: “أعتقد في هذه المرحلة أن هذه الدول الثلاث يمكنها أن تبذل جهداً مشتركاً في الملف السوري، ولا أعتقد أنه يمكن توسيع هذا المحور؛ لأن ذلك يمكن أن يعقد الأمور”.

وأكد قاسمي رفض بلاده دخول المجموعات المصنفة من الأمم المتحدة وإيران وروسيا ضمن قائمة الإرهاب إلى المفاوضات، معرباً عن أمله بالتوصل إلى وقف إطلاق النار، من خلال جهود “إيران وروسيا وتركيا”.

ويأمل قاسمي أن تشكل هذه المفاوضات “نقطة بداية لمفاوضات بين حكومة نظام الأسد والأطراف السياسية، وحتى مع بعض المجموعات المسلحة التي يمكنها أن تستخدم لغة جديدة، في ظل الأجواء التي تسود المرحلة”، بحسب تعبيره.

وتدعم طهران نظام الأسد منذ أيام الثورة السورية الأولى. ودخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ اعتباراً من 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة على تفاهمات روسية – تركية بهذا الخصوص.

ومنذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ تواصل قوات النظام السوري، خرق وقف إطلاق النار، باستهداف مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة.

ويتواصل القصف على منطقة وادي بردى، على الرغم من مصادقة مجلس الأمن الدولي على وقف إطلاق النار في سوريا، والدخول في مفاوضات لحل النزاع بهذا البلد، لكنه لم يصدِّق على تفاصيل الخطة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات