عاجل

السبت 18/مايو/2024

2016.. الرياضة الفلسطينية تنبض تحديا

2016.. الرياضة الفلسطينية تنبض تحديا

لم تتوقف الرياضة الفلسطينية عن الإبداع و”الحركة” طيلة العام 2016؛ فمن البطولات المحلية، وما أكثرها، إلى المشاركة التاريخية الأكبر بأولمبياد (ريو).. صحيحٌ أن الإنجازات كانت “فقيرة” وتكاد لا تذكر، ولكن الرسالة الأهم تكمن بتحدي آلة “الموت” الصهيونية وكل معيقات الاحتلال.

فمن رحم “الموت” تنبض الرياضة الفلسطينية “ذهبا” بأبطال عشقوا التحدي وذللوا الصعوبات كافة، وشاركوا بعشرات المناسبات الخارجية في مختلف الألعاب الرياضة، ناهيك عن انتظام جميع البطولات المحلية في أرجاء الوطن.  

* المشاركة في ريو 2016:
مثلت مشاركة فلسطين، بأكبر وفد في تاريخها (ستة متسابقين)، في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية (ريو 2016) أبرز محطات الرياضة الفلسطينية خلال العام (2016)، وضم الوفد الفلسطيني: العدّاء محمد أبو خوصة، والسّباح أحمد جبريل، ولاعب الجودو سيمون يعقوب، والعدّاءة ميادة الصياد، والسبّاحة ميري الأطرش، والفارس كريستيان زميرمان (54 عامًا).

ولم تكلل المشاركة الفلسطينية بتحقيق أي ميدالية، سوى ما حققه العدّاء محمد أبو خوصة؛ (شارك في التصفيات التأهيلية لسباق 100 متر في منافسات ألعاب القوى)، الذي نجح في احتلال المركز الثالث، والتأهل لتصفيات المرحلة الثانية، لكنه خرج منها بسبب تعرضه للإصابة.

* كرة القدم:
شارك منتخبنا الوطني الأول، في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وكأس أمم آسيا 2019 في الإمارات، ضمن المجموعة الأولى، والتي ضمت إلى جواره منتخبات السعودية والإمارات وماليزيا وتيمور الشرقية.

واحتل منتخبنا المركز الثالث في المجموعة برصيد 12 نقطة، ليخرج “الفدائي” من منافسة التأهل لكأس العالم، ويتأهل إلى التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس أمم  آسيا.

ومع نهاية العام 2016 حلّ منتخبُنا الوطني لكرة القدم في التصنيف رقم (131) عالميًّا.

* مشاركات الأندية في البطولات الآسيوية:
أما على صعيد مشاركة الأندية قاريًّا؛ فقد مثل فلسطين ناديا أهلي الخليل وشباب الظاهرية في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وحلّ كلاهما في المركز الثالث، ليخرجا خاليي الوفاض من البطولة، بعد أداء مشرّف أشادت به أوساط اللعبة. 

وظهرت خلال المشاركة الفلسطينية قضية “الملعب البيتي”، وتم تخسير فريق أهلي الخليل إداريًّا من الاتحاد الأسيوي، بحجة عدم مقدرته على توفير ملعب محايد، لمباراته مع الجيش السوري (رفض اللعب في فلسطين)، كما تم تخسير فريق شباب الظاهرية إداريًّا كذلك، بعد منع السلطات اللبنانية معظم لاعبيه من دخول أراضيه.

* البطولات المحلية:
نظم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم العديد من البطولات خلال العام، أبرزها:

– دوري “الوطنية موبايل” الدرجة الممتازة للمحافظات الشمالية، وتوج به نادي شباب الخليل، وحل نادي شباب الخضر في المركز الثاني.

– دوري “الوطنية موبايل” الدرجة الممتازة للمحافظات الجنوبية، وتوج به نادي خدمات رفح، وحل نادي الصداقة ثانيا.

– كأس فلسطين، وجمع ناديي أهلي الخليل، بطل الكأس في المحافظات الشمالية، وشباب خانيونس بطل الكأس في المحافظات الجنوبية، وتوج الأول باللقب للمرة الثانية على التوالي، بعد فوزه في لقاء الذهاب الذي أقيم في غزة بهدف دون رد، وتعادله في لقاء الإياب الذي أقيم في الخليل بهدف لمثله.

– كأس المحافظات الشمالية، حقق أهلي الخليل اللقب بعد فوزه في المباراة النهائية على هلال القدس بثلاثة أهداف دون رد، في المباراة التي جرت على ملعب دورا في الخليل.

– كأس المحافظات الجنوبية؛ حيث حقق شباب خانيونس اللقب بعد فوزه في المباراة النهائية على شباب جباليا بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

– كأس السوبر للمحافظات الشمالية، وهو لقاء يجمع بين بطل الدوري وبطل كأس الشهيد أبو عمار، وتمكن أهلي الخليل من تحقيق اللقب للمرة الثانية على التوالي بفوزه على شباب الخليل بهدفين دون رد.

– كأس الشهيد أبو عمار، حقق شباب الخليل اللقب بعدما فاز على شباب الظاهرية في المباراة النهائية بركلات الترجيح (4-3)، بعدما انتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

* الألعاب الجماعية:

– كرة السلة:
نظم الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة أربع بطولات خلال عام 2016، وهي:

– دوري “جوال” لكرة السلة للمحافظات الشمالية، وتوج به سرية رام الله، بعدما حقق الفوز في جميع مبارياته ذهابًا وإيابًا باستثناء، مباراة واحدة خسرها أمام دلاسال القدس.

– دوري “جوال” لكرة السلة للمحافظات الجنوبية، توج به فريق خدمات البريج، على حساب غريمه خدمات المغازي، بعدما تغلب عليه في سلسلة النهائي بفوزين مقابل فوز واحد.

– كأس المحافظات الشمالية، توج فريق أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور بطلًا، بعدما فاز في مباراته الأولى من سلسلة النهائي (ثلاث مباريات) أمام السرية، قبل أن ينسحب الأخير، ليتوج الفريق الساحوري بطلًا  بقرار إداري.

– كأس السوبر للمحافظات الجنوبية، توج به فريق خدمات البريج، بعد فوزه على خدمات رفح في اللقاء النهائي، الذي أقيم على صالة الشهيد “سعد صايل” في مدينة غزة.

* كرة اليد:
شارك منتخبنا الوطني للشباب في بطولة آسيا التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان، ولعب خمس مباريات أمام أوزباكستان، واليابان، والصين، والهند، والسعودية، وخرج  مبكرا، دون أن يحقق أي انتصار.

– البطولات المحلية:

نظم الاتحاد الفلسطيني لـ كرة اليد خلال العام 2016 دوري “جوال” للمحافظات الشمالية، وتوج نادي عزون بطلًا، بفارق المواجهات المباشرة عن نادي عوريف الوصيف، بينما حل نادي عصيرة الشمالية في المركز الثالث برصيد 13 نقطة.

كما توج نادي خدمات النصيرات بطلًا لدوري “جوال” للمحافظات الجنوبية، لأول مرة منذ عامين، بينما حلّ غريمه نادي خدمات البريج في المركز الثاني.

وتمكن نادي خدمات النصيرات من تحقيق لقب الكأس ليجمع بين لقبي (الكأس والدوري)، بعدما فاز في المباراة النهائية على حساب بطل النسخة السابقة الصلاح الرياضي.

* كرة الطائرة:
شارك منتخبنا الوطني في البطولة العربية التي أقيمت في مصر، بـ7 لاعبين فقط من غزة، بعد أن رفضت السلطات المصرية منح تأشيرات دخول للاعبي المنتخب من الضفة الغربية، ولم يحقق أي انتصار في البطولة.

كما شارك نادي سنجل “رجال” في بطولة الأندية العربية، وودعها دون تحقيق أي فوز.

– البطولات المحلية:
نظم الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة في عام 2016 بطولة الدوري للدرجة الممتازة للمحافظات الشمالية، وتوج بها نادي سنجل، وهو اللقب الثالث للفريق في تاريخ المسابقة، وبطولة الكأس للمحافظات الجنوبية، الذي تمكن فريق خدمات جباليا من تحقيقها،  فجمع بين لقبي الكأس والدوري.

* الرياضات الفردية خلال العام 2016:

– نظم في الأول من نيسان للعام 2016، ماراثون فلسطين الدولي في نسخته الرابعة، بمشاركة غير مسبوقة بـ (4300) عدّاء، من فلسطين وعشرات الدول الأجنبية.

– نظمت جامعة بيرزيت منافسات بطولة فلسطين الدولية للتايكواندو، في 18 تموز، بمشاركة 321 لاعبًا ولاعبة مثّلوا تسع دول.

– شارك منتخب فلسطين للشطرنج في أولمبياد الشطرنج العالمي في العاصمة الأذربيجانية “باكو”، خلال الفترة من 1 إلى 15 أيلول.
 
– نظمت جامعة النجاح بطولة فلسطين الدولية لكمال الأجسام في 25 تشرين الثاني.

– شاركت فلسطين في 10 تشرين الثاني، في بطولة العلم للسامبو كومبات، في العاصمة البلغارية صوفيا.

– نظم الاتحاد الفلسطيني للفروسية بطولة جمال الخيول العربية الأصيلة في مدينة الأمل الشبابية بأريحا في الثاني من كانون الأول، شارك فيها 175 رأساً من الخيل العربي الأصيل، وبإشراف حكام دوليين.

– نظم نادي “الباريو” خلال شهر كانون الأول، بطولة فلسطين التصنيفية التاسعة للملاكمة، في صالة ايبسا بمدينة رام الله، بمشاركة 71 ملاكمًا من مختلف الأندية والمراكز.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...