الأربعاء 08/مايو/2024

الإسلامية المسيحية: عبرنة أسماء أحياء القدس تهويد ممنهج

الإسلامية المسيحية: عبرنة أسماء أحياء القدس تهويد ممنهج

عدّت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، اليوم الثلاثاء، إطلاق سلطات الاحتلال أسماء عبرية بديلة للأسماء العربية على شوارع في أحياء مدينة القدس المحتلة، وتحديداً ببلدة سلوان، إصرارًا صهيونيًّا واضحًا على تهويد القدس ومقدساتها؛ لتضحى قدس جديدة غريبة عن عروبتها، وفق تعبير البيان.

وأدان الأمين العام للهيئة حنا عيسى، إطلاق أسماء عبرية على خمسة شوارع في بلدة سلوان مؤخراً، رافضاً هذه الخطوات التهويدية، مؤكداً مواصلة سلطات الاحتلال انتهاك القوانين والأعراف الدولية كافة.

وقال عيسى: إن أسماء شوارع القدس وأحياءها جزء لا يتجزأ من تاريخها العريق وحضارتها القديمة، مشددا على ضرورة الوقوف في وجه عمليات التهويد والحفاظ على عروبة القدس.

وأشارت الهيئة، في بيانها، إلى أن عملية تغيير أسماء الشوارع والأحياء في القدس المحتلة، أحد أساليب الاحتلال لطمس هوية القدس العربية الإسلامية المسيحية، وصبغها بطايع يهودي، من خلال بناء المزيد من البؤر الاستيطانية والحدائق التلمودية، ومواصلة هدم البيوت العربية وتوطين المزيد من المستوطنين، ناهيك عن بناء الكنس والمعالم اليهودية الضخمة، وحفر الأنفاق وتضييق الخناق على المقدسيين، في عملية متكاملة لتهويد القدس.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال قررت تسمية حي بطن الهوى أو الحارة الوسطى بـ”شخونات هتيمانيم” أي “حارة اليمن”، و”ديرخ هجان” طريق الحديقة، و”معالوت مي هشيلوح” طلعة عين سلوان، و”كيريم هزيتيم” كرم الزيتون، “ديرخ كيديم” طريق الأباريق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات