الأربعاء 01/مايو/2024

مسيرة بنابلس تنديدًا برفع الحصانة عن النواب

مسيرة بنابلس تنديدًا برفع الحصانة عن النواب

نظم العشرات من الأهالي والمتضامنين والنشطاء مسيرة، في نابلس شمال الضفة المحتلة؛ احتجاجًا على قرار رئيس السلطة محمود عباس رفع الحصانة عن خمسة من نواب حركة فتح في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشارك في المسيرة التي انطلقت من مخيم بلاطة العديد من النواب المعاقبين إلى جانب العشرات من مناصريهم قبل أن تصل المسيرة إلى شارع القدس جنوب المدينة.

وردد المشاركون الذين حملوا اليافطات والأعلام الفلسطينية ورايات حركة فتح الشعارات المنددة بقرار عباس مؤكدين على وقوفهم التام مع النواب.


وانتقد النائب جمال الطيراوي أحد من شملهم قرار رفع الحصانة من أسماهم بأصحاب الأجندة الخارجية، في إشارة منه إلى بعض رموز السلطة وقيادات حركة فتح التي اصطفت في مواجهتهم والتشهير بهم، وإعلان الحرب الخفية عليهم.

وشدد الطيراوي على أن شرعيته مستمدة من الشعب الفلسطيني الذي انتخبه وزملاءه وليس من أي شخص أو طرف آخر، والذي يملك حق نزع الحصانة هو أيضا من منحه إياها، على حد تعبيره.

وأكد الطيراوي بأنه وباقي النواب المعاقبين برفع الحصانة عنهم سيستمرون برسالتهم الوطنية وخدمة أبناء الشعب الفلسطيني، ورفض الظلم ومحاربة أصحاب الأجندة الشخصية والخارجية، على حد وصفه.

يذكر أن حسن العوري، المستشار القانوني لرئيس السلطة، أعلن بتاريخ 12 ديسمبر/ كانون أول الجاري إصدار قرار من عباس برفع الحصانة عن خمسة نواب من كتلة فتح البرلمانية، وهم: محمد دحلان، شامي الشامي، نجاة أبو بكر، ناصر جمعة، وجمال الطيراوي، وهي خطوة لاقت تنديدا واسعا من الكتل البرلمانية والمؤسسات الحقوقية؛ كونها تخالف القانون الأساسي الفلسطيني والقانون الداخلي للمجلس التشريعي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات