الخميس 02/مايو/2024

مواطنو بلدات شرق وشمال غرب نابلس يطلقون صرخة لإنهاء أزمة نقص المياه

مواطنو بلدات شرق وشمال غرب نابلس يطلقون صرخة لإنهاء أزمة نقص المياه
دعا مواطنو عدة تجمعات فلسطينية في شرق نابلس وشمال غرب مدينة نابلس سلطة المياه وبلدية نابلس إلى تحمل مسؤولياتها في حل مشكلة نقص المياه في مناطقهم قبيل موسم الصيف القادم، والموافقة على مطالبهم العادلة في توفير مصادر مياه في ظل النقص الكبير في الاحتياجات الأساسية، من مياه الشرب لنحو 40 ألف مواطن ناهيك عن آلاف رؤوس الماشية والدجاج.

وطالب ممثلو مجالس بلديات وقرى بيت فوريك وبيت دجن وبرقة وبزاريا وسيلة الظهر في بيان مشترك لهم في أعقاب اجتماع عقدوه ظهيرة اليوم الأربعاء (21-12) في مقر جمعية الإغاثة الزراعية بنابلس، السلطة الفلسطينية، وعلى رأسها سلطة المياه، بالقيام بدورها في إنهاء أزمة نقص المياه التي تعصف بتلك البلدات والقرى منذ عدة سنوات، وأضحت تتفاقم يومًا بعد يوم، وبخاصة في أشهر الصيف، وباتت تشكل إرهاقًا لميزانيات المجالس والأسر الفلسطينية.

واستعرض رؤساء بلديات ومجالس قروية لتلك البلديات والقرى، المشاكل التفصيلية التي يعانون منها، وأبرزها  تراجع حصتهم من المياه من الآبار التي يزودون بها، وعدم السماح لهم بحفر آبار في أراضيهم، وعدم مراعاة التضاعف السكاني الطبيعي وتوفير احتياجات قرابة 15 رأس ماشية و100 ألف طير دواجن في منطقة مضارب المسعودية وقرية بزاريا.
 
وشدد المشاركون في الاجتماع على أهمية البحث عن حلول جذرية للمشكلة، وعدم التعامل مع المواطنين والهيئات المحلية بسياسة إدارة الظهر، حتى لا تفقد المجالس زمام الأمور، وتصبح الأمور بين العامة والمواطنين، ما قد ينجم عنها مواقف ارتجالية، كما طالبوا وزارة الزراعة بتحمل مسؤوليتها والوقوف إلى جانب المزارعين حماية لمصدر رزقهم؛ حيث تشكل هذه الثروة داعمًا أساسيًّا للاقتصاد الوطني وتوفير مشتقات الحليب واللحوم.

وطالب بعض التجمعات بحفر بئر مياه في  المنطقة  أو السماح لهم بالاشتراك بشبكة مكيروت وتنفيذ مد خط ناقل من بئر روجيب إلى بلدتي بيت فوريك وبيت دجن.

وفي قرى غرب نابلس، طالبت المجالس بزيادة كميات المياه بنسبة لا تقل عن 25 بالمائة، وطالبوا أيضا ببناء خزانات لتلك القرى في مناطق مرفعة وبسعة لا تقل عن 500 كوب، علمًا أن بعض الخزانات الموجودة لا تتسع لـ 150 كوبًا، وعمرها يزيد عن 50 عامًا، وتشكل خطرًا كبيرًا، نظرًا لانتهاء عمرها الافتراضي.

وبالنسبة لسيلة الظهر والفندقومية والعطارة جنوب محافظة جنين، طالب رئيس بلدية السيلة بتزويد تلك البلدات بالمياه من بئر جبع لقربه من المنطقة بمسافة لا تزيد عن 500 متر في حين يتزودون حاليًّا من بئر بيت ايبا الذي يبعد عنهم 20 كيلو مترا، وزيادة حصة تلك القرى بما لا يقل عن 60 كوبًا بالساعة، وتوفير خط تزود لقرية عطارة بدل فتحة الطوارىء التي أقيمت على حساب الفندقومية والسيلة.

وأكدت أن الإغاثة الزراعية ستدعم هذا الحق للمواطنين، وستبقى إلى جانبهم وبخاصة فيما يتعلق بالقطاع الزراعي والثروة الحيوانية من أجل الوصول لحق عادل ومنصف لقطاع كبير من المواطنين.

وقد شارك باللقاء مدير الإغاثة الزراعية في نابلس ضرار أبو عمر، ورئيس بلدية بيت فوريك السيد عارف حنني، ورئيس مجلس قروي برقه السيد سامي دغلس، ونصر أبو جيش رئيس مجلس قروي بيت دجن، والسيد يزيد عوض محاسب مجلس قروي بزاريا ممثلا عن المجلس القروي والسيد زياد أبو دياك.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات