عاجل

الإثنين 13/مايو/2024

الأسير الأشقر من طولكرم يدخل عامه الـ 15 في الأسر

الأسير الأشقر من طولكرم يدخل عامه الـ 15 في الأسر

دخل الأسير أسامة محمد علي الأشقر (33 عاماً)، من بلدة صيدا شمال مدينة طولكرم، عامه الخامس عشر على التوالي في سجون الاحتلال، حيث يمضي حكماً بالسجن خمسة مؤبدات و50 عاماً. 

وقال الناطق الإعلامي باسم مركز أسرى فلسطين للدراسات رياض الأشقر، إن قوات الاحتلال كانت اعتقلت الأسير أسامة الأشقر بتاريخ 14-11-2002، خلال كمين نصب له في بلدة شويكة قضاء طولكرم، بعد مطاردةٍ استمرت عامين، حيث اتهمه الاحتلال بالمشاركة في تنفيذ عدة عمليات عسكرية أبرزها عملية مستوطنة ميتسر وقتل فيها 5 مستوطنين، وعملية حوفيش وقتل فيها 3 مستوطنين. 

وأضاف أن الأسير تعرض لتحقيق وتعذيب قاسٍ لأكثر من شهرين، وركز الاحتلال في التحقيق على إصابته التي تعرض لها قبل اعتقاله بعدة شهور، حيث أصيب  بخمس رصاصات وشظايا صاروخ أثناء اقتحام مخيم طولكرم عام 2002، وقد عزل لفترة طويلة قبل أن تصدر محاكم الاحتلال حكما بحقه بالسجن المؤبد 5 مرات إضافة إلى 50 عاماً.

ولفت الأشقر إلى أن الأسير” أسامة” محروم من زيارة إخوته لأسباب أمنية، حيث إنهم كانوا معتقلين لدى الاحتلال، وقد التقى بهم خلف القضبان، فقد أمضى شقيقه أمجد في سجون الاحتلال 7 سنوات، وشقيقه الآخر أشرف أمضى 3 سنوات في سجن ريمون.

جدير بالذكر أن الأسير أسامة لم يستسلم لواقع السجن القاسي، حيث واصل دراسته وأتم امتحان الثانوية العامة بتفوق، وانتسب الى إحدى الجامعات، وقد منعه الاحتلال من مواصلة دراسته الجامعية، فطوّر نفسه حيث أتقن اللغة العبرية والإنجليزية والفرنسية داخل السجن، وله العديد من المقالات السياسية والثقافية المختلفة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات