الجمعة 03/مايو/2024

ليبرمان: مستعدون لتجميد الاستيطان خارج المستوطنات الكبرى

ليبرمان: مستعدون لتجميد الاستيطان خارج المستوطنات الكبرى

أبدت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، استعدادها للتفاهم مع الإدارة الأمريكية الجديدة على اقتصار الاستيطان على الكتل الاستيطانية الكبرى في الأراضي الفلسطينية.

وقال وزير جيش الاحتلال، أفيغدور ليبرمان، في تصريحات نقلتها الإذاعة العبرية، اليوم الأربعاء، إنه “يؤيد تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية كجزء من تفاهمات يتم التوصل إليها مع الإدارة الأمريكية الجديدة”.

وأضاف “من المفضل البناء فقط في الكتل الاسيتطانية الكبرى مثل معاليه ادوميم (شرق القدس)، واريئيل (شمالي الضفة الغربية)، والون شفوت (جنوب غرب القدس)، وافرات (جنوبي الضفة)؛ حيث يقطن 80 في المائة من المستوطنين”.

من جانبها، رفضت نائب وزير الخارجية، عضو برلمان الاحتلال “كنيست”، تسيبي حوتوبيلي موقف ليبرمان، وقالت إن الأخير “لا يمثل موقف الحكومة بل موقفه الشخصي فقط”.

وأضافت في تصريحات للإذاعة ذاتها “حكومة إسرائيل ستبدأ التفاوض مع الإدارة الأمريكية الجديدة على مسألة البناء في المستوطنات لدى تولي الرئيس ترامب مهام منصبه”.

وتابعت حوتوبيلي قائلة “كل تقييد لحق إسرائيل في البناء يضر في هذه المرحلة بالمصالح الإسرائيلية”.

وصادقت اللجنة الوزارية التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد الماضي، على قانون “تنظيم المستوطنات”.

ويهدف القانون لـ”تنظيم” وضع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة المقامة خارج “الخط الأخضر”؛ حيث يقترح تعويض الفلسطينيين المقام على أرضهم المستوطنات بمبالغ مالية، بدلاً من إخلائها من المستوطنين، حسب وسائل إعلام عبرية.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلاملم يترك الدكتور عدنان البرش (50 عامًا) مكانه ومهمته في إنقاذ جرحى حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية بغزة، حتى اعتقاله...