الأربعاء 22/مايو/2024

المحرر العباسي: 1600 أسير مريض في سجون الاحتلال

المحرر العباسي: 1600 أسير مريض في سجون الاحتلال

وصف الأسير المحرر إبراهيم العباسي، من بلدة سلوان في القدس المحتلة، ملف الأسرى المرضى في سجون الاحتلال بأنه أحد الملفات الشائكة، مطالبا بتكاتف الجهود لضمان تحريرهم.

وقال العباسي في تصريحات للصحفيين، بينهم مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام“: “ملف الأسرى المرضى من الملفات الشائكة والمؤلمة جدا… خرجت من السجن وتركت خلفي 1600 أسير يعانون المرض، أعتقد أن بينهم 120 حالة حرجة، مصابة بأمراض سرطانية وقلب وسكري وضغط وغيرها”.

وأشار إلى أن آخر الأسرى الشهداء الأسير ياسر حمدونة الذي استشهد (في 25 أيلول الماضي) داخل السجن نتيجة الإهمال الطبي، وأكمل عدد الشهداء ليصل إلى 208 شهداء.

وأضاف العباسي الذي أفرج عنه في نهاية شهر أيلول الماضي من هذا العام، بعد أن أنهى مدة محكوميته البالغة 18 عاما في سجون الاحتلال: “عندما استشهد الأسير ياسر حمدونة نقل خبر استشهاده تحت عنوان “خبر عاجل”، بينما نحن الأسرى الأخبار العاجلة موجودة لدينا كل يوم وساعة ودقيقة من تنكيل وقمع وإضراب عن الطعام”.

وتابع “فعلا الخبر العاجل مكرر كثيرا لدى الأسرى، واستشهاد الأسير ياسر حمدونة لم يكن مفاجئا بالنسبة لنا؛ لأننا بصراحة نعرف الحالات المرضية والحرجة الموجودة في السجون، وكنا نتوقع في كل لحظة سماع خبر عن أسير شهيد”.

ولفت العباسي إلى أن الأسرى يريدون خبرا عاجلا أن المؤسسات الإنسانية وحقوق الإنسان قامت بخطوة من أجل إنقاذ حياة الأسرى المرضى من سجون الاحتلال.

وقال: إن أي أسير مريض يريد الذهاب لإجراء عملية جراحية في إحدى المستشفيات الصهيونية، يرجع بعد يومين عبر البوسطة، فالإنسان الطبيعي يصل ميتًا، فما بالك بالمريض الذي أجرى عملية جراحية”.

ودعا المؤسسات المعنية بالأسرى كافة والمشرفين على صفقات الإفراج عن الأسرى، إلى التركيز على الأسرى المرضى لإخراجهم من الأسر وإنهاء معاناتهم الصعبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات