عاجل

الأحد 26/مايو/2024

الحية: لا مفاوضات حقيقية حول جنود الاحتلال الأسرى

الحية: لا مفاوضات حقيقية حول جنود الاحتلال الأسرى

أكد خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” عدم وجود “مفاوضات حقيقية” مع الاحتلال بشأن جنوده الأسرى في غزة.

وقال الحية خلال تصريحات صحفية على هامش حفل “أسرانا الأبطال، ما زلنا على العهد” بمناسبة الذكرى الخامسة لصفقة وفاء الأحرار: “إن شروط المقاومة في صفقة جديدة تضع على الطاولة في الوقت التي تحدده”.

وشدد القيادي على أن الاحتلال يجب أن يلتزم بتنفيذ بنود وفاء الأحرار التي تراجع عنها، وأولها إعادة الإفراج عن الأسرى المحررين في الصفقة، مؤكداً التزام حركته وذراعها العسكري بتحرير الأسرى من سجون الاحتلال.

ونظمت حركة “حماس” مهرجانا بعنوان “أسرانا الأبطال، ما زلنا على العهد” أمام مقر الصليب الأحمر بمدينة غزة اليوم الاثنين، شارك فيه أسرى محررون وممثلون عن الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية ومؤسسات مهتمة بشؤون الأسرى.

القوة ستحرر الأسرى
وقال الأسير المحرر في صفقة وفاء الأحرار، إياد أبو فنونة، خلال كلمته، “إن الذكرى الخامسة تحل اليوم لإبرام صفقة وفاء الأحرار بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في واحدة من أبرز عمليات تبادل الأسرى على مدار تاريخ الصراع مع المحتل الإسرائيلي”.

وشدد أبو فنونة على أن القوة والخنادق والسلاح هي الذي تعيد الأسرى وستحرر المسجد الأقصى، مؤكداً أن صفقة وفاء الأحرار أثبتت أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلّا بالقوة.

ووجّه رسالة لأهل الضفة المحتلة بأن تكون صفقة وفاء الأحرار ملهمة للمقاومين بأن يمتشقوا السلاح والسكاكين لقتال هذا الاحتلال، وفق قوله.

وأضاف أبو فنونة، “سنبقى نذكر أن المقاومة في مثل هذا اليوم، وقبل خمسة أعوام أطلقت الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط مقابل الإفراج من سجون الاحتلال عن 1027 أسيراً فلسطينياً أطلق سراحهم على دفعتين”.

وأكد أن الأسرى المحررين المبعدين من الضفة يشرفهم أن يكونوا بين أهلهم بغزة، فأنتم أهلنا وتاج رؤوسنا، ودمكم الذي سال لأجل حريتنا دين في رقبتنا إلى يوم الدين.

وطمأن أبو فنونة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال بأنهم أمانة في أعناق الشعب الفلسطيني، قائلاً “وما تعودنا أن نفرط بالكرامة أو أن نلقي السلاح قبل أن نحقق أهدافنا”.

وكان أُعلن عن التوصل لاتفاق عملية التبادل في 11 من أكتوبر عام 2011 بوساطة مصرية، فيما جرت عملية التبادل في 18 من الشهر نفسه لتسطر واحدة من أضخم عمليات المقاومة للإفراج عن الأسرى.

وتوجت صفقة “وفاء الأحرار” نجاح المقاومة في إخفاء الجندي شاليط حيًّا لأكثر من خمسة أعوام ليرغم الاحتلال لاحقا على عقد صفقة لتبادل الأسرى مقابل استعادته.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات