السبت 11/مايو/2024

أوباما: نسعى لإرسال بشر إلى المريخ في غضون 14 عاماً

أوباما: نسعى لإرسال بشر إلى المريخ في غضون 14 عاماً

قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الثلاثاء، إنه سيساعد على إرسال رحلات تجارية إلى كوكب المريخ في غضون 14 عاماً من الآن، متعهداً بالعمل مع شركات خاصة “لبناء مركبات جديدة يمكنها إعالة ونقل رواد الفضاء في رحلات تستمر فترة طويلة في عمق الفضاء”.

وكتب أوباما مقالاً لشبكة “سي إن إن”، أكد فيه “حددنا هدفاً واضحاً مهماً للفصل التالي من قصة أمريكا في الفضاء؛ وهو إرسال البشر إلى المريخ بحلول ثلاثينيات القرن وإعادتهم سالمين إلى الأرض؛ بهدف نهائي هو التمكن ذات يوم من البقاء هناك لفترات ممتدة”.

وجاء حديث أوباما قبل اجتماع مقرر للبيت الأبيض في بيتسبرغ هذا الأسبوع؛ بهدف تشكيل فرق من العلماء والطلاب وآخرين لزيادة الجهود الرامية إلى تطوير السوق التجاري للفضاء، بحسب المقال.

وفي حين تعمل الشركات الخاصة بالفعل على إرسال بعثات إلى الفضاء، بما في ذلك المحطة الفضائية الدولية، فإنه لم يصعد البشر بعد إلى المريخ، جار الأرض الذي يبعد 56 مليون كيلومتر عند أقرب نقطة بينهما في المدار، حتى الآن، بحسب وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).

الوكالة الأمريكية أضافت أيضاً أن ما يعرف بالكوكب الأحمر “لديه فصول شأنه شأن الأرض”، مؤكدة أن إحدى بعثاتها وجدت في العام 2012 ظروفاً دعمت في وقت ما حياة الميكروبات، بحسب ما نشرت “بي بي سي”.

ويقول خبراء ناسا إن الذهاب إلى هناك “سيستغرق نحو تسعة أشهر تبعاً لسرعة الصاروخ”. وأضافوا، في تعليقات على الموقع الإلكتروني للوكالة، أن رحلة سريعة للغاية إلى المريخ “ستستغرق وقتاً قصيراً قد يبلغ 130 يوماً”.

ومرت عقود على إرسال الولايات المتحدة رواد فضاء إلى القمر في 1969. وتداعت جهود تمويل برنامج الفضاء في السنوات القليلة الماضية؛ بسبب القلق بشأن الإنفاق الحكومي والأولويات المالية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات