الإثنين 20/مايو/2024

بعد استثناء غزة منها.. حماس: زيارة الجنائية فارغة المضمون

بعد استثناء غزة منها.. حماس: زيارة الجنائية فارغة المضمون

انتقدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، استثناء غزة من جدول زيارات وفد المحكمة الجنائية الدولية للمنطقة، وعدّت ذلك استسلاما لإملاءات الاحتلال “الإسرائيلي”.

وقالت حركة “حماس” في بيانٍ اليوم السبت، تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخةً منه، إنها “تأسف لاستسلام وفد المحكمة الجنائية لإملاءات الاحتلال الإسرائيلي وتحكمه بجدول زيارة وفد المحكمة الذي استثنى زيارة الوفد إلى قطاع غزة الذي يعد المسرح الرئيسي للجرائم الإسرائيلية 2014”.

ورأت أنه بناء على ذلك فإن “زيارة وفد المحكمة فارغة المضمون ولن يكون لها جدوى”، مؤكدة أنها تسببت في المزيد من الألم لشعبنا وأهالي الضحايا الذين كانوا ينتظرون دورا فاعلا لمحكمة الجنايات الدولية يضمن إنصافهم ويقدم “الإسرائيليين” القتلة إلى المحاكم الدولية.

كان وفد من المحكمة الجنائية الدولية بدأ الأربعاء الماضي زيارة للأراضي المحتلة، تستمر خمسة أيام، وذلك بعد موافقة الاحتلال على دخول الوفد، “شرط أن لا يقوم بجمع أدلة عن انتهاكات”، جرت خلال العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة في صيف 2014.

وزار الوفد “تل أبيب” والقدس ورام الله، وشارك في اجتماعات مع مندوبين “إسرائيليين” وفلسطينيين.

وتعد هذه الزيارة الأولى لأعضاء من مكتب المدعية العامة إلى فلسطين، منذ العدوان “الإسرائيلي” على غزة في صيف 2014.

وكانت فلسطين انضمت إلى المحكمة الجنائية الدولية في 1 نيسان/أبريل 2015، على الرغم من احتجاج “إسرائيل” والولايات المتحدة.

ورفعت السلطة في العام الماضي، ملفات لدى المحكمة الجنائية الدولية؛ تتهم الاحتلال بارتكاب جرائم حرب خلال العدوان على غزة، إضافة إلى ملف عن الاستيطان “الإسرائيلي” في الضفة الغربية المحتلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات