السبت 18/مايو/2024

ملاعب المستوطنات.. الأراضي المسروقة برعاية الفيفا

ملاعب المستوطنات.. الأراضي المسروقة برعاية الفيفا

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الاثنين (26-9) الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” برعاية مباريات تجرى في مستوطنات صهيونية على أراضٍ فلسطينية “مسروقة” في الضفة الغربية المحتلة، انتزعت بشكلٍ غير قانوني من الفلسطينيين.

وطالبت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان التي تتخذ من نيويورك مقرا لها،  الاتحاد تحمّل مسؤولياته في حقوق الإنسان، كما طالبت “الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم”، الذي يُشرف على مباريات في مستوطنات غير قانونية شُيدت خارج حدود سلطات الاحتلال في الأراضي المحتلة، بنقل جميع الألعاب والأنشطة التي ترعاها “فيفا” إلى مكانٍ آخر.

وأوضحت المنظمة الحقوقية في تقرير نُشر اليوم، أن ستة نوادٍ في الدوري الصهيوني تلعب في مستوطنات “معاليه أدوميم”، “أرييل”، “كريات أربع”، “جبعات زئيف” و”آرفوت هياردين” في الضفة الغربية المحتلة مصنّفة، بموجب القانون الدولي، غير شرعية، نظراً إلى أن نقل السلطات “الإسرائيلية” للسكان المدنيين إلى الأراضي المحتلة يشكل انتهاكاً لـ”اتفاقية جنيف الرابعة” ويعتبر جريمة حرب، على ما يشرح التقرير.

وقال التقرير: “بما أن “فيفا” تسمح بإجراء مباريات على تلك الأراضي، فهي “تنخرط بذلك في نشاط تجاري يدعم المستوطنات الإسرائيلية”.

وقالت مديرة مكتب الكيان الصهيوني وفلسطين في المنظمة ساري بشي في بيان “يشوّه الفيفا لعبة كرة القدم الجميلة بإقامة مبارياتها على أرض مسروقة”.

وأكدت بشي لوكالة فرانس برس أن “بعض هذه المباريات تقام على أراض يملكها فلسطينيون من غير المسموح لهم دخول المنطقة، بينما تقام مباريات أخرى على أراض تابعة لقرى فلسطينية صادرها الجيش التابع للكيان الصهيوني ومخصصة حصريا لاستخدام المدنيين التابعين للكيان الصهيوني”.

وبحسب بشي، على أندية كرة القدم، من أجل الامتثال للقانون الدولي، “نقل مبارياتها إلى داخل الكيان الصهيوني”.

ومن المتوقع أن تجري الفيفا محادثات حول هذه القضية في 13 و14 أكتوبر المقبل خلال اجتماع للجنتها التنفيذية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...