الأربعاء 15/مايو/2024

عودة 740 حاجًّا إلى غزة في ثاني أيام فتح معبر رفح استثنائيًّا

عودة 740 حاجًّا إلى غزة في ثاني أيام فتح معبر رفح استثنائيًّا

ذكرت “هيئة المعابر والحدود في قطاع غزة”، أن 740 حاجًّا فلسطينيًّا عادوا إلى قطاع غزة، مساء أمس، في ثاني أيام فتح معبر رفح البري استثنائيًّا.

وقالت الهيئة في بيان لها، اليوم الجمعة، “وصل في وقت متأخر من مساء أمس، حجاج الفوج الثاني وعددهم 740 حاجًّا، عبر معبر رفح قادمين من الديار المقدسة”.

وأشارت إلى أن دخول الحجاج إلى القطاع استمر حتى الساعات الأولى من فجر اليوم.

ووصل الفوج الأول من حجاج غزة إلى القطاع، مساء أمس الأول، وبلغ عدد أفرادهم 788 حاجًّا.

وكانت السلطات المصرية، فتحت معبر رفح، مساء الأحد، “استثنائيًّا”؛ لعودة الحجاج الفلسطينيين من قطاع غزة، الذين أدّوا الفريضة بموجب “مكرمة سعودية”.

وذكرت مصادر فلسطينية في معبر رفح البري، أن السلطات المصرية لن تسمح خلال أيام فتح المعبر بسفر أو عودة العالقين.

وفتحت السلطات المصرية المعبر في 30 آب/ أغسطس الماضي، لمدة ثلاثة أيام، لسفر حجاج قطاع غزة البالغ عددهم 2329 حاجًّا، إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

يُشار إلى أن أكثر من 28 ألف مسجل في كشوفات وزارة الداخلية من الحالات الإنسانية (المرضى، والطلاب، وحملة الإقامات، وغيرهم)، لا يزالون ينتظرون إعادة فتح معبر رفح (معبر دولي يربط قطاع غزة بالعالم الخارجي عبر الأراضي المصرية)، لتمكينهم من مغادرة القطاع لقضاء حوائجهم.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل؛ حيث إنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية.

المصدر: قدس برس

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات