الجمعة 03/مايو/2024

تونس.. الشاهد يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية

تونس.. الشاهد يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية

أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف “يوسف الشاهد”، اليوم السبت، عن “حكومة الوحدة الوطنية”، المكونة من 26 وزيراً و14 كاتب دولة (موظف حكومي برتبة وزير)، والتي تبقي على ثلاثة وزراء “سيادية” من الحكومة السابقة.

وقال “الشاهد” في مؤتمر صحفي، عقده بدار الضيافة بقرطاج، إن حكومته “تضم 8 كفاءات نسائية، من بينها حقيبتا المالية والصحة والشباب، و5 حقائب وزارية حظي بها شباب دون سن 35 عامًا”.

ودعا كل الأحزاب إلى “التحلي بروح المسؤولية؛ نظراً لما تعيشه البلاد من ظرف استثنائي”، كما دعا أيضا كل التونسيين إلى “الالتفاف حول الحكومة ودعمها”.

وأضاف “الشاهد” أن هيكلة حكومته خضعت للتحديات التي تواجهها تونس، وأنه سيقع عليها تثبيت وتعزيز المنظومة الأمنية التي حققت نجاحات في السنوات الأخيرة، كما سيتم تغيير منوال التنمية بالتركيز على الطاقات البديلة ودفع التصدير.

ولفت أن “مشاورات تشكيل الحكومة كانت واسعة، وشملت جميع مكونات الطيف السياسي والمنظمات الوطنية، وقد حاولت اتّباع منهجية تضمن اختيار أحسن الكفاءات الوطنية، وتكفل نجاعة تكامل الفريق الحكومي”.

وأبقت حكومة الشاهد على وزراء السيادة، مثل الداخلية، والدفاع، والخارجية، وحظي فيها نداء تونس (67 مقعدا في البرلمان) بـ 4 حقائب وزارية، هي النقل، والسياحة، والخارجية، والتربية (التعليم)، في حين كان لها 3 كتّاب دولة جدد، فيما كان نصيب حركة النهضة (69 مقعدا) 3 حقائب وزارية (الصناعة والتجارة، والتكوين والتشغيل، وتكنولوجيا الاتصال) و3 كتاب دولة، وكان لحزب “آفاق تونس” وزيرا الصحة، والتنمية المحلية والبيئة، وكاتبا دولة (الشباب والنقل).

كما ضمت الحكومة قياديين سابقين في الاتحاد العام التونسي للشغل، فيما تم تسجيل غياب عضو الائتلاف الرباعي الذي قاد حكومة “الحبيب الصيد” السابقة، حزب “الاتحاد الوطني الحر”، عن تشكيلة الحكومة.

المصدر: الأناضول

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلاملم يترك الدكتور عدنان البرش (50 عامًا) مكانه ومهمته في إنقاذ جرحى حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية بغزة، حتى اعتقاله...