عاجل

السبت 18/مايو/2024

114 صهيونيًّا يقتحمون الأقصى واستنكار لمنع ترميم مسجد الصخرة

114 صهيونيًّا يقتحمون الأقصى واستنكار لمنع ترميم مسجد الصخرة

ارتفع عدد المُقتحمين الصهاينة للمسجد الأقصى المبارك منذ صباح اليوم الأربعاء (10-8)، إلى أكثر من مائة مستوطن، فضلا عن طواقم ما تعرف بـ “سلطة الآثار”، وسط حماية عسكرية وفّرتها الشرطة الصهيونية وقواتها الخاصة.

وأغلقت شرطة الاحتلال “باب المغاربة” (الباب الوحيد الذي تتم من خلاله اقتحامات المستوطنين؛ كونه خاضعًا لسيطرة الاحتلال الكاملة)، عقب اقتحام 101 مستوطن للمسجد الأقصى، وسط تكبيرات المصلين ممن استطاع التواجد والرباط في المسجد.

كما اقتحم 13 موظّفًا من “سلطة الآثار” الصهيونية، المسجد الأقصى وتجوّلوا في باحاته، وسط حماية عناصر من الشرطة والقوات الخاصة المنتشرة في أرجاء المسجد.

فيما حاولت مجموعة من المستوطنين تأدية شعائر تلمودية، كما قام آخرون بتهديد حرّاس المسجد الأقصى قائلين “إن مكانكم هنا مؤقت”، بينما قامت شرطة الاحتلال بمنع استكمال أعمال صيانة الكهرباء داخل الأقصى القديم، بحسب مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في دائرة الأوقاف الإسلامية والمُبعد عن المسجد الأقصى فراس الدّبس.

يذكر أن منظمات “الهيكل المزعوم” أعلنت عن برنامج لسلسلة من الاقتحامات الجماعية للمسجد الأقصى خلال الأسبوع الجاري، تهيئة للاقتحام الكبير يوم الأحد القادم في الـ 14 من آب/ أغسطس الجاري، وذلك في ذكرى ما يسمونه “خراب الهيكل”.

في سياق متصل استنكرت الهيئة الإسلامية العليا التدخل السافر من قبل سلطات الاحتلال التي قامت باعتقال العمال الفنيين، ومنع تنفيذ الترميم والصيانة داخل مسجد الصخرة المشرفة.

وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم الأربعاء وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة منه” لقد دأبت السلطات المحتلة التدخل في شؤون المسجد الأقصى المبارك؛ حيث أحكمت سيطرتها على الأبواب الخارجية لهذا المسجد المبارك ظلمًا وعدوانًا، ما أدى إلى منع إدخال مواد الترميم والصيانة للأقصى ولمرافقه إلا “بموافقتها” واعتبرت ذلك “تنسيقًا” وبالتالي منعت تنفيذ عدة مشاريع صيانة للأقصى، لأن هذه السلطات اعتبرت نفسها صاحبة الصلاحية!”.

وأضافت الهيئة: “قامت سلطات الاحتلال بتجاوزات فوق هذه التجاوزات، وذلك بمنع الترميم الذي كان قائمًا داخل قبة مسجد الصخرة المشرفة؛ حيث اقتحم مؤخرًا مندوب الآثار الصهيونية، ومجموعة من الأذرع الاحتلالية مسجد قبة الصخرة المشرفة، واعتقلوا العمال الفنيين، بالإضافة إلى المهندس المشرف على الترميم، بحجة أن دائرة الأوقاف لم تأخذ الموافقة المسبقة من سلطات الاحتلال على تنفيذ الصيانة والترميم!”.

واستنكرت الهيئة الاعتقالات والإبعادات بحق حراس المسجد الأقصى “الذين يقومون بواجبهم في حماية  المسجد من اليهود المقتحمين المتجاوزين لآداب الزيارة. مشيرة إلى أن محاولات الاحتلال ممارسة السيادة على الأقصى هي غير قانونية وغير شرعية، ولن تكسبهم أي حق في الأقصى، فهم محتلون معتدون، وإن الاحتلال إلى زوال”.

وحملت الهيئة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن أي أجراء يمس بحرمة الأقصى، وعن أي توتر ينتج عن ذلك.

ووجهت الهيئة تحية تقدير واحترام لحراس الأقصى الذين يقومون بواجبهم، وإلى المرابطين والمرابطات الذين يدافعون عن الأقصى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...