الخميس 09/مايو/2024

بسام الحلاق: الاحتلال يسعى للسيطرة على الأقصى وعملية الإعمار فيه

بسام الحلاق: الاحتلال يسعى للسيطرة على الأقصى وعملية الإعمار فيه

أكد المشرف على الترميم والإعمار من دائرة الأوقاف الإسلامية في الأقصى بسام الحلاق، سعي الاحتلال للسيطرة على المسجد الأقصى المبارك، والإشراف على الإعمار.

وقال الحلاق الذي اعتقله الاحتلال مرتين لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: “لقد تم إبعادي عن المسجد الأقصى، مقر عملي لمدة أسبوع بحجة العمل دون موافقة شرطة الاحتلال”.

وأشار إلى أنه موظف لدى وزارة الأوقاف الأردنية، ومكلف من إدارة الأوقاف الإسلامية برئاسة الشيخ عزام الخطيب الجهة الوحيدة المخولة وصاحبة الولاية والسيادة على المسجد، وأنه تم رفع كتاب بما حدث للمسؤولين في عمان.

وأكد الحلاق، أنه يعمل منذ أكثر من ٣٨ عاماً في المسجد الأقصى، ولم يسبق أن طلب إذنا من الاحتلال للقيام بعمله في الأقصى.

وقال: “خلال التحقيق في الشرطة، ركز محققو الاحتلال على أن أي عمل نقوم به أو عملية ترميم داخلي أو خارجي في الأقصى يجب أن نحصل على إذن مسبق من الشرطة التي تبلغ دائرة الآثار الصهيونية بدورها”.

وأكد الحلاق أن الهدف من هذا الاعتقال والتعطيل للعمل في المسجد الأقصى هو التدخل والسعي للسيطرة على المسجد، والإشراف على الإعمار، مؤكداً ان عملية الترميم في قبة الصخرة انتهت، وتم مؤخراً فك السقالات، ولم يبق غير عملية الدهان لبعض الأطراف والجوانب.

وقال الحلاق: “إن عملية ترميم القبة انتهت، ونحن اليوم نعمل في الأروقة الجانبية التي بحاجة إلى عملية تصليحات، إلّا أن شرطة الاحتلال اعتقلتني والعمال الأربعة مشترطة الحصول على تصريح، وهذا أمر جديد تحديداً طالما أن العمل داخل المسجد وليس في الساحات والأروقة الخارجية، لكنهم اليوم أصبحوا يلاحقوننا داخل المسجد أيضاً”.

وذكر الحلاق، أن عملية ترميم قبة الصخرة من الداخل استغرقت ٨ سنوات وفي نهاية شهر رمضان الماضي تم فك السقالات، بعد أن شملت ترميم رقبة القبة والزخارف الجيصية، والتلوين، والتجهيز، ضمن المشاريع التي تمت على نفقة الملك عبد الله الثاني (الصندوق الهاشمي).

وأوضح أن هذا التعطيل ليس الأول للمشاريع التي ينفذها الصندوق الهاشمي؛ فهناك تعطيل لمشروع إطفاء الحريق ومشروع التهوية لمسجد قبة الصخرة المشرفة وغيرها؛ حيث يصر الجانب الصهيوني على التدخل وعلى ضرورة حصولنا على تصريح من الشرطة قبل الشروع في العمل، مؤكداً أن الهدف واضح وهو العمل على السيطرة الصهيونية على المسجد الأقصى.

وأكد أن العمل في لجنة الإعمار في المسجد الأقصى المبارك يتم برئاسة الشيخ عزام الخطيب، وضمن الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة، وفي مقدمتها المسجد الأقصى بكامل مساحته الـ١٤٤دونماً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات