الأربعاء 08/مايو/2024

إصابات واعتقالات في مواجهات بالضفة والقدس

إصابات واعتقالات في مواجهات بالضفة والقدس

شنت قوات الاحتلال الصهيوني ليلة أمس وفجر اليوم الثلاثاء (12-7) اقتحامات لمناطق بالضفة الغربية والقدس المحتلة أسفرت عن اعتقال 19 مواطنًا واندلاع مواجهات وحدوث إصابات بين المواطنين.

واندلعت مواجهات عنيفة فجر اليوم في محيط قبر يوسف شرقي مدينة نابلس، في أعقاب اقتحامه من قبل مئات المستوطنين، تحت حراسة عسكرية ضخمة، وأوقعت تلك المواجهات قرابة عشرة إصابات.

وذكرت مصادر عبرية أن 1600 مستوطن شاركوا بأداء الصلوات في قبر يوسف، بينهم رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات في شمال الضفة “يوسي داغان” وعدد من ضباط الجيش.

وأفادت مصادر محلية لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أن دخول حافلات المستوطنين محملة بالمئات منهم تم الساعة الواحدة فجرًا، بأكثر من عشر حافلات ترافقها نحو 15 دورية للاحتلال؛ حيث واجه مئات الشبان اقتحام المستوطنين، وامتدت المواجهات إلى مداخل مخيم بلاطة الشمالية وشارع الحسبة والمدرسة الصناعية الثانوية وشارع عمان، رشق خلالها عشرات الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما أطلق الجنود الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن 10 إصابات بينها خمس إصابات بالاختناق في مخيم بلاطة، تم معالجتها ميدانيًّا.

وذكر المواطن محمد جودة، من عسكر البلد المطلة على منطقة القبر، أن جنود الاحتلال حاصروا بناية الحواري بشارع عمان، ومنعوا أصحابها من التحرك أو فتح نوافذهم، كما أغلقوا حركة السير في شارع عمان، حتى انسحابهم الساعة الرابعة فجرًا.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية خمسه شبان من بلدة حوارة ونقلتهم إلى معسكر حوارة الصهيوني القريب من البلدة. وأفادت مصادر محلية في البلدة أن المعتقلين الخمسة هم: إيهاب أحمد عمر، ومحمد ناصر جهاد، وأحمد زياد خموس، ومحمد مجاهد، ورشاد عبد الله محمود سليم. 
 
وفي جنيناعتقلت قوات الاحتلال مواطنًا في بلدة برقين غرب المدينة، فيما اندلعت مواجهات في بلدة قباطية جنوبًا، إثر اقتحامها من قبل قوات الاحتلال الصهيوني. وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال اقتحمت، فجرًا، بلدة برقين وانتشرت في شوارعها وتمركزت في وسط البلدة وشنت عمليات دهم أسفرت عن اعتقال الشاب محمد يوسف خلوف.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال فتشت منزل المواطن خلوف واعتلت أسطح عدد من المنازل خلال عملية الاقتحام قبل انسحابها من البلدة باتجاه مدينة جنين؛ حيث تمركزت لفترة قرب بير الجمال.

وكذلك اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية جنوبي المدينة، ما أدى لاندلاع مواجهات قرب منطقة الدوار سمع خلالها إطلاق نار وقنابل صوتية، كما انتشر جنود الاحتلال في منطقة الداموني وشارع مركة، وانسحبوا باتجاه شارع الجامعة العربية الأمريكية في وقت لاحق.
 
وفي قلقيلية اقتحمت وحدات من جيش الاحتلال المدينة فجرًا، ما أدى لاندلاع مواجهات واسعة أصيب خلالها شاب بالرصاص المطاطي، واعتقلت قوات الاحتلال سبعة مواطنين.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن العشرات من جنود الاحتلال داهموا المدينة التي تتعرض أحياؤها لمداهمات شبه يومية، واشتبكت مع المواطنين الذين لاحقوا الجنود ورشقوهم بالحجارة في مواجهات تركزت وسط المدينة.

وأشارت المصادر إلى أن شابًّا أصيب بالرصاص المطاطي في قدمه خلال تلك المواجهات، في حين أصيب آخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال بكثافة.

وداهمت قوات الاحتلال خلال عملية الاقتحام منازل في أحياء مختلفة من قلقيلية واعتقلت خلالها سبع  مواطنين هم: ثائر علي ابتلي، ويوسف قاهر أبو شهاب، و أمين سعسع، ومشير الجعيدي، وأنس فراج، وهندي زيد، وشرحبيل الشوبكي.

واستمرت عملية الاقتحام حتى صباح اليوم؛ حيث انسحبت قوات الاحتلال قبل أن تتمركز لفترة على مدخل مدينة قلقيلية.

إصابات واعتقالات في مواجهات ليلية عنيفة بالخليل 
الخليل /المركز الفلسطيني للإعلام 
وفي الخليل اقتحمت قوات الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم العديد من القرى والبلدات والأحياء في المحافظة، واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينين وجنود الاحتلال بالعديد من هذه المواقع، أصيب خلالها عدد من المواطنين واعتقل آخرون.

وكانت المواجهات اندلعت بعد منتصف الليل بين الشبان الفلسطينيين ودوريات الاحتلال الراكبة والراجلة التي اقتحمت بلدتي سعير والشيوخ في محافظة الخليل، واندلعت المواجهات في وسط بلدة الشيوخ بين الشبان وقوات الاحتلال التي ما زالت متمركزة على أسطح عدد من المنازل تعود لمواطنين من عائلة الحلايقة والعويضات في حي مراح الدنان؛ حيث أصيب شابان بالرصاص المطاطي، ووصفت حالتهما بالمتوسطة.

واستمرت المواجهات حتى ساعات الفجر، فيما عززت قوات الاحتلال من تواجدها بدوريات صهيونية جديدة، واقتحمت حي خلة العيص وقامت بتفتيش منازل أبناء الحاج موسى محمد الحلايقة، وهو والد أسيرين في سجون الاحتلال.

وفي بلدة سعير قامت قوات الاحتلال بتعزيز تواجدها في منطقة العين وقطيه وكوازيبة وحمرون، واعتلت منزلاً للمواطن سعد إدريس شلالة، وحولته إلى نقطة عسكرية، فيما قامت بتفتيش عدد من منازل المواطنين في قطية وأحمرون  لثكنة عسكرية، واندلعت مواجهات كبيرة في وسط البلد ومنطقة راس العاروض؛ حيث أحرق الشبان سيارة عسكرية صهيونية بالزجاجات الحارقة.

ولا زالت كافة مداخل بلدتي الشيوخ وسعير ويطا والجلاجل والبقعه وزيف والرماضين مغلقة تماما بالبوابات الحديدية والسواتر الترابية. 

كما شهدت مدينة دورا غرب الخليل مداهمات لعدد من القرى والأحياء التابعة لها، والتي بدأت بتعزيزات عسكرية كبيرة منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم. وأكدت مصادر محلية من مناطق الحدث لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن قوات الاحتلال اقتحمت دورا من منطقة وادي أبو القمرة وعززت تواجدها بقوات كبيرة في مثلث خرسا ووسط مدينة دورا وبلدة البرج وواد سود وحي أبو القمرة، ومنطقة كنار، وافقيقيس وواد الصليب، واقتحمت مسجدها، وحولت منزل المواطن طه أبو شرار إلى نقطة عسكرية، وقامت بتفتيش المغارات والكهوف بحثا عن المطلوب محمد الفقيه.

واستخدمت سلطات الاحتلال خلال أعمالها الوحدات العسكرية غولاني واليمام وقوات خاصة، واستخدمت أكثر من 80 آلية عسكرية، واعتقلت المواطن خالد الفقيه وزوجته تغريد وابنه معاذ ونقلتهم إلى جهة مجهولة، علمًا أن تغريد هي شقيقة الشاب محمد الفقيه الذي تتهمه قوات الاحتلال بتنفيذ عملية عتنائيل قبل 10 أيام، كما اعتقل المواطن أشرف أبو الزيت، وأصيبت السيدة يسرا أبو شرار بجروح خلال اقتحام قوات الاحتلال لمنزلها في قرية افقيقيس.

ونفذت قوات الاحتلال العشرات من حالات الاقتحام لمنازل الفلسطينيين من بينها اقتحام مقبرة الرفاتي في منطقة واد سود، وقامت بتفتيش المقبرة بحثًا عن مطلوبين، كما قامت باستجواب العديد من المواطنين ميدانيًّا في إطار بحثها عن محمد الفقيه.

ومنعت سلطات الاحتلال سيارات الإطفاء من الوصول إلى منطقة كنار لإخماد حريق شب في المكان.

هذا وأكدت مصادر اعتقال كل من المواطنين علاء أبوعيشة من كفر عقب بالقدس المحتلة، وأحمد نافع صلاح من بلدة الخضر في بيت لحم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات