عاجل

الإثنين 27/مايو/2024

تقرير: الاحتلال يعتقل 215 امرأة منذ انتفاضة القدس

تقرير: الاحتلال يعتقل 215 امرأة منذ انتفاضة القدس

أفاد تقرير حقوقي بأن الاحتلال صعّد من سياسة اعتقال النساء والفتيات الفلسطينيات منذ بداية انتفاضة القدس في الأول من أكتوبر الماضي، وتحديدًا القاصرات منهن.

ورصد التقرير الصادر عن وحدة الدراسات بمركز أسرى فلسطين (215) حالة اعتقال لنساء وفتيات وأطفال من قوات الاحتلال، من بينهن مسنّات تجاوزن الـ 60 عاماً وأمهات وزوجات أسرى.

وأوضح التقرير بأن الاحتلال صعّد بشكل ملحوظ استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات؛ حيث لا يكاد يمرّ يوم إلا ويعتقل جنود الاحتلال نساء أو فتيات، بحيث يتم إطلاق سراح بعضهن، والباقي يتم تحويله إلى التحقيق والسجون، أو إلى المستشفيات في حال كانت الأسيرة مصابة بالرصاص.

وقال الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، إن عدد الأسيرات في سجون الاحتلال وصل إلى (68) أسيرة موزعات بين سجني “هشارون والدامون الجديد”، مشيرًا إلى وجود (11) أسيرة بينهن مصابات بالرصاص وأوضاعهن الصحية سيئة نتيجة نقلهن من المستشفيات إلى السجون قبل إتمام علاجهن.

وبين الأشقر أنه يوجد (18) أسيرة قاصرًا، أصغرهن الأسيرة “استبرق نور” (14 عاماً) من نابلس، وقد اعتقلت بعد إصابتها بالرصاص.

وذكر التقرير أن الاحتلال خلال انتفاضة القدس بدأ بفرض الاعتقال الإداري على الأسيرات؛ حيث لا يزال يعتقل في سجونه 4 أسيرات تحت الاعتقال الإداري.

والأسيرات هن: الأسيرة “سعاد عبد الكريم زريقات” (28 عامًا)، من الخليل، وجهت لها تهمة التحريض، وفرض عليها الإداري وجدد لها لمرة ثانية، والأسيرة “دنيا علي مصلح” (19 عامًا)، من مخيم الدهيشة ببيت لحم، ومعتقلة بتهمة كتابة شعارات تدعو للانتقام من الاحتلال، وفرض عليها الإداري لمدة 6 أشهر، والأسيرة “حنين عبد القادر اعمر” (39 عاماً)، من طولكرم واعتقلت في 27/3/2016، وحولت للإداري لمدة شهرين بتهمه التحريض على فيس بوك، إضافة إلى الأسيرة “سناء نايف عباد” من دورا بالخليل، وجُدد لها الاعتقال الإداري لمرة ثانية.

وبين التقرير بأن من بين حالات الاعتقال للنساء خلال انتفاضة القدس، 36 حالة اعتقال لقاصرات أطلق سراح عدد منهن بينما لا يزال الاحتلال يعتقل 18 منهن في ظروف قاسية، أصغرهن الاسيرة الطفلة “استبرق نور” (14 عاماً) من نابلس، وأصيبت بعدّة رصاصات في يدها، والطفلة “لمى البكري” (15 عاما)، من الخليل، وأصيبت في قدمها اليسرى بعد إطلاق النار.

وأوضح أنه تم اعتقال العديد من النساء والفتيات على خلفية كتابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عدّه الاحتلال تحريضًا على استمرار المواجهات.

وبلغ عدد من اعتقلهن الاحتلال لهذا السبب ما يزيد عن 30 امرأة وفتاة، لا يزال يحتجز عددًا منهن أبرزهن الصحفية المقدسية “سماح دويك” (25 عاما)، والتي اعتقلت بتاريخ 10/4/2016، بعد اقتحام منزل عائلتها في القدس، ووجهت لها النيابة العسكرية تهمة التحريض على موقع التواصل “فيس بوك”، ومددت اعتقالها عدة مرات، ولا تزال موقوفة منذ شهرين.

وأشار التقرير إلى أن أوضاع الأسيرات صعبة للغاية، ويعانين من ظروف سيئة، ولا يتمتعن بالخصوصية نتيجة وجود كاميرات مراقبة على مدار الساعة، كما وتفتقر سجونهن لكل مقومات الحياة، إضافة إلى ممارسات الاحتلال التعسفية بحقهن من حرمان من الزيارات والعزل والتفتيش والنقل بالبوسطة.

وفي ختام التقرير طالب مركز أسرى فلسطين المؤسسات الدولية التي تدعي رعاية شئون المرأة، التدخل لحماية نساء فلسطين من جرائم الاحتلال بحقهن، وخاصة عمليات إطلاق النار دون مبرر، والقتل بدم بارد، والاعتقال التعسفي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مقررة أممية تطالب بفرض عقوبات على إسرائيل

مقررة أممية تطالب بفرض عقوبات على إسرائيل

 نيويورك - المركز الفلسطيني للإعلام قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة للأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، إن قصف إسرائيل لمخيم نازحين برفح،...