الأربعاء 08/مايو/2024

هيئة مغربية تدعو لاستعادة حارة المغاربة من الاحتلال

هيئة مغربية تدعو لاستعادة حارة المغاربة من الاحتلال

قالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، “إننا ونحن نستذكر تاريخهدم حارة المغاربة بالقدس، فإننا ندين هذه الجريمة البشعة، التي ارتكبتها آلة الحرب الصهيونية، بحق سكان الحارة، وندعو لاستعادتها من الاحتلال”، وذلك في الذكرى السنوية لهدمها والتي تحل اليوم الجمعة.

واستنكرت الهيئة في بيان وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه الجمعة، الإجرام الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، ومقدسات الأمة العربية والإسلامية.

وأكدت أن حارة المغاربة في القدس المحتلة، ملك مغتَصب، ودعت كل أحرار الأمة للمطالبة بالحقوق السليبة من الاحتلال الصهيوني.

وتحل اليوم الجمعة، العاشر من يونيو ذكرى هدم حارة المغاربة على يد الاحتلال الصهيوني، وأشارت الهيئة المغربية أن هذه الذكرى تعيد للأذهان الجريمة الشنعاء التي ارتكبتها آلة الحرب الصهيونية بحق العشرات من العلائلات المغربية التي كانت تقطن الحي.

ففي سنة 1967 كانت حارة المغاربة تضم أكثر من  650 شخصا، موزعين على أكثر من 100 عائلة في مساحة لا تتجاوز 10 آلاف متر مربع، لكن ما إن دخلت القوات الصهيونية القدس حتى اتخذت القيادة العسكرية قرارا بهدم حارة المغاربة، وفي العاشر من يونيو1967، بدأت عمليات هدم المنازل التي بــلغ عددها 135 منزلا، ولم تغب شمس 11/6/1967 إلا وكانت الحارة قد سويت بالأرض، في جريمة خلفت العديد من الشهداء والمبعدين المغاربة، وفق بيان الهيئة.

وأضاف البيان: “لقد اختارت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، تخليذ هذه الذكرى، من أجل إعادة تسليط الضوء على هذا المعلم التاريخي الذي يُبين الارتباط الوثيق بين المغاربة والمسجد الأقصى وفلسطين، ولتبيان المساهمة القوية للمغاربة في حركة الجهاد الإسلامي ضد الفرنجة ودورهم في تحرير بيت المقدس، ثم للتذكير بجريمة تدمير حارة المغاربة وتسويتها بالأرض من طرف الصهاينة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات