الأربعاء 08/مايو/2024

مخطط صهيوني لإقامة شبكات تلفريك وقطار خفيف بالقدس

مخطط صهيوني لإقامة شبكات تلفريك وقطار خفيف بالقدس

كشف رئيس بلدية الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة “نير بركات” عن وجود مخطط لإقامة شبكات من “التلفريك”-القطار الهوائي-والقطار الخفيف، مهمتها وصل أجزاء المدينة والمستوطنات المحيطة، بمنطقة القدس القديمة ومحيط المسجد الأقصى.

وقال بركات إن العمل في المشروع سيكون ضمن الخطة الشاملة للمواصلات في مدينة القدس حتى العام 2025، لتسهيل المواصلات عبر مشاريع منها خطوط باصات جديدة والقطار السريع من “تل أبيب” إلى القدس.

وبيّن أن هذه المشروع تم عرضه في جلسة خاصة، الاثنين الماضي، في لجنة الداخلية بالكنيست الصهيوني.

وأضاف بركات: “هناك مشروع أهم من ذلك؛ وهو إقامة شبكات من القطار الخفيف على ثلاثة خطوط تمتد من قرية عين كارم المهجرة مرورًا بقرية المالحة المهجرة، ثم مستوطنة “جيلو” جنوب وغرب المدينة، وتصل إلى وسطها ثم شمالها إلى منطقة جبل المشارف، وتربطها بمستوطنات “النبي يعقوب وبسجات زئجيف”.

وأقر أن العمل على هذه المخططات يجري على قدم وساق، مشيرًا إلى أن بعضها في طور التنفيذ والأخرى في طور المصادقة على التخطيط، بحيث سيكون إجمال طول شبكة القطار الخفيف نحو 60 كيلومترًا بتكلفة نحو 25 مليار شيكل (7 مليارات دولار أمريكي)، وسيتم الانتهاء من العمل حتى العام 2025.

وذكر رئيس بلدية الاحتلال أنه يتم العمل على إقامة شبكات من التلفريك -القطار الهوائي، خاصة في المنطقة الملاصقة للبلدة القديمة بالقدس ومحيط المسجد الأقصى.

وبين أنه ستمتد الشبكة من غربي المدينة في المنطقة المسماة “المحطة” وتصل إلى منطقة وقف الدجاني في طرف غرب جنوب القدس القديمة، ثم منطقة مدخل وادي حلوة وباب المغاربة الخارجي في سور القدس القديمة جنوب الأقصى، ثم بلدة سلوان والبؤرة الاستيطانية “عير دافيد” ومن هناك إلى جبل الطور.

وشدد “بركات” على أن هذه الشبكة من القطار الهوائي ستسهل وصول الملايين من اليهود والسياح الأجانب إلى منطقة ساحة البراق والقدس القديمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات