السبت 18/مايو/2024

هل يحرك تقرير مراقب الدولة ملف الجنود الأسرى لدى المقاومة؟

هل يحرك تقرير مراقب الدولة ملف الجنود الأسرى لدى المقاومة؟

أعاد تقرير “مراقب الدولة” وما تضمنه من شهادات حول إخفاقات حكومة الاحتلال في أدائها خلال الحرب الأخيرة (صيف 2014) على غزة، ملف الجنود الأسرى والقتلى إلى الواجهة من جديد.

فقد ذكرت القناة العبرية العاشرة اليوم الاثنين، أن عائلة الجندي الأسير لدى المقاومة أبرهام منجستو قدمت مناشدة إلى رؤساء المدن الصهيونية (رؤساء البلديات) تطالبهم بعدم نسيان ابنهم في “يوم الاستقلال” (ذكرى النكبة الفلسطينية)، وتطالبهم بإحياء ذكراه في الاحتفالات، وذكر عدد الأيام التي لا يزال يمضيها منذ أسره لدى المقاومة في غزة.

بدورها، طالبت عائلات الجنود القتلى في الحرب على غزة المستشار القانوني للحكومة بإقامة لجنة تحقيق حكومية للتحقيق  في ما جاء بمسودة تقرير “مراقب الدولة يوسف شابيرا”.

وقالت والدة أحد الجنود القتلى، الذي قتل في “عملية ناقلة الجند” خلال الحرب، نريد معرفة تفاصيل ما حدث ليلة وقوع المدرعة في يد مقاتلي حماس ومقتل ابنها وذلك بعد ظهور الفشل الذريع الذي عرضه التقرير.

ويأتي هذا التحرك الشعبي والمطالبات من عائلات الجنود في أعقاب تسريب مسودة تقرير مراقب الدولة حول الحرب الأخيرة على غزة، والتي كشفت وجود إخفاقات في طبيعة أداء الحكومة خلال مجريات الحرب.

وفي أعقاب تسريب المسودة طالب مراقب الدولة المستشار القانوني للحكومة البدء بالتحقيق لمعرفة الجهات التي سربت مسودة التقرير.

أما نائب قائد منطقة الجنوب في جيش الاحتلال “يوم توف ساميا”، فقال إن التقرير على خطورته إلا أنه لم يكشف عن الخطر الحقيقي والكبير الذي لا أستطيع البوح به كوني عسكريا، فالمستوى السياسي لم يحدد الهدف من وراء الحرب ولم يضع استراتيجية واضحة، والقيادة لا تملك استراتيجية واضحة وعميقة وبعيدة المدى بالمعنى الحقيقي للاستراتيجية، كل ما يتم عمله هو لمدة زمنية قصيرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...