الخميس 09/مايو/2024

90 مستوطنًا صهيونياً يقتحمون الأقصى

90 مستوطنًا صهيونياً يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود؛ صباح الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، من “باب المغاربة” (أحد أبواب الأقصى ويخضع لسيطرة الاحتلال بشكل كامل؛ منذ احتلال مدينة القدس).

وذكرت “قدس برس” أن 20 مستوطنًا، إضافة إلى 70 “مرشدًا يهوديًا”، اقتحموا المسجد الأقصى من “باب المغاربة”، وتجولوا في باحاته “ضمن فترة الاقتحامات الصباحية”، حيث أمنت شرطة الاحتلال والقوات الخاصة الإسرائيلية الحماية لهم حتى خروجهم من “باب السلسلة” (من أبواب الأقصى).

وأشارت إلى أن عددًا من المصلين الذين تواجدوا؛ منذ الصباح الباكر، في حلقات العلم والقرآن داخل المسجد الأقصى، تصدوا للمجموعات الاستيطانية بـ “التكبير”، قرب المصلى القبلي.

وفي السياق ذاته، منعت شرطة الاحتلال المواطن المقدسي مروان الهشلمون من دخول المسجد الأقصى، لحين صدور قرار رسمي يقضي بإبعاده عنه لفترة معينة.

وكانت قوات الاحتلال قد سلمت الهشلمون أمس استدعاء للمقابلة في مركز تحقيق “القشلة” (غربي القدس)، كما قامت الشهر الماضي بإبعاده عن المسجد الأقصى لمدة 15 يومًا وفرض الحبس المنزلي عليه لمدة أسبوع.

ورصدت “قدس برس” اقتحام نحو ألف و868 مستوطنًا وطالبًا ومرشدًا يهوديًا باحات المسجد الأقصى؛ منذ بداية نيسان/ إبريل الماضي وحتى نهايته.

وتكثّفت تلك الاقتحامات خلال “عيد الفصح العبري” (الذي صادف الأيام من (22- 29) نيسان الماضي)، وذلك خلال فترتيْ الاقتحامات الصباحية والمسائية؛ حيث تجاوزت ألف مستوطنٍ في ذلك الأسبوع وحده.

كما أن أكثر من 67 عنصرًا شُرَطيًّا وضابط مخابرات صهيوني، اقتحموا باحات المسجد ضمن جولات استكشافية شملت اقتحام المصلّيات المسقوفة، إضافة إلى اقتحامات عناصر شرطة الاحتلال والقوات الخاصة التي تؤمّن الحماية للمستوطنين اليهود بشكل يومي أثناء الاقتحام منذ لحظة دخولهم من “باب المغاربة” حتى خروجهم من “باب السلسلة”، حيث تعلو أصواتهم بالغناء إضافة للرقص وأداء الصلوات التلمودية.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات