الثلاثاء 21/مايو/2024

حقوقي: الاحتلال صعّد من استهداف الإعلام لـطمس جرائمه

حقوقي: الاحتلال صعّد من استهداف الإعلام لـطمس جرائمه

أفادت مصادر حقوقية فلسطينية أن قوات الاحتلال الصهيوني نفذت منذ اندلاع “انتفاضة القدس” (في تشرين أول/ أكتوبر 2015)، نحو 280 انتهاكًا بحق الإعلام الفلسطيني.

وقال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في “هيئة شؤون الأسرى والمحررين”، عبد الناصر فروانة، إن سلطات الاحتلال صعّدت من استهدافها للإعلام الفلسطيني خلال السنوات الأخيرة، بهدف طمس جرائمها.

وشدد فروانة في بيان صحفي الاثنين، على أن الاحتلال قيّد حرية الصحافة بالقوانين والإجراءات التعسفية، وأغلق مؤسسات إعلامية بالقوة.

ونوه إلى أن الاستهداف الصهيوني للإعلام الفلسطيني تمحور حول ملاحقات واعتداءات وقمع وتنكيل وإطلاق نار، واقتحام ومصادرة معدات وإغلاق واحتجاز واستدعاء واعتقال وتقييد حرية الحركة (…) وغيرها.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال انتفاضة القدس العشرات من العاملين في وسائل الاعلام الفلسطينية المختلفة، مبينًا أنه لا يزال نحو 19 صحفيًا يقبعون في سجون الاحتلال.

وأضاف: “استهداف الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين، يأتي ترجمة لتوجيهات وتصريحات المستوى السياسي الذي دعا صراحة إلى محاربة كافة وسائل الإعلام بذريعة التحريض”.

ودعا فروانة الاتحادات الدولية ذات الاختصاص، والمدافعين عن حرية الرأي والتعبير، لـ “التحرك الجاد” ونصرة زملائهم القابعين في السجون الإسرائيلية والعاملين في الأراضي الفلسطينية، وتوفير الحماية للصحفي الفلسطيني ولكل العاملين في ذات المجال بالأراضي الفلسطينية.

ويُصادف غدًا الثلاثاء الـ 3 من أيار/ مايو الجاري “اليوم العالمي لحرية الصحافة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات