الإثنين 06/مايو/2024

فضيحة المنشطات قد تبدد آمال موسكو في ريو دي جانيرو

فضيحة المنشطات قد تبدد آمال موسكو في ريو دي جانيرو

قال رئيس الاتحاد الروسي لألعاب القوى الاثنين إن أربعة من الرياضيين الروس سقطوا في اختبار للمنشطات عقب العثور على مادة ميلدونيوم في عيناتهم وهو ما سيقود جهود موسكو بشكل كبير لإلغاء عقوبة إيقافها بسبب المنشطات قبل دورة الألعاب الأولمبية بريو.

وثبت تعاطي 16 رياضياً روسياً على الأقل لمادة ميلدونيوم منذ أن حظرتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي، وشملت تلك القائمة لاعبة التنس ماريا شارابوفا المصنفة الأولى على العالم سابقاً وسيميون أليستراتوف الحاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية في التزلج السريع.

وعلى الرغم من التحذيرات الصادرة عن مسؤولين رياضيين بأن مجموعة من المتنافسين الروس قد يكونوا تناولوا تلك المادة قال فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي لـ”رويترز” في 11 مارس/ آذار الجاري إن مادة ميلدونيوم لا ترتبط بالرياضيين في بلاده.

إلا أن ديمتري شلياختين رئيس الاتحاد الروسي للقوى قال الاثنين، إن أربعة رياضيين سقطوا في اختبار للمنشطات، حيث نقلت وكالة “إنترفاكس” عن شلياختين قوله: “لدينا معلومات تفيد بأن عينات أربعة أشخاص جاءت إيجابية بعد وجود مادة ميلدونيوم بها، وسنتعامل مع هذا الأمر اليوم”.

ولم يكشف رئيس الاتحاد الروسي عن أسماء الرياضيين الأربعة، إلا أنه أوضح أن العثور على مادة ميلدونيوم في عينات الرياضيين لن تعقد موقف الاتحاد المحلي.

وأضاف شلياختين في تصريحات لوكالة “آر سبورت” الروسية: “لن تتسبب في زيادة تفاقم الوضع، والوضع معقد على أي حال”، إلا أن واقع الحال يشير إلى أن أحدث فضائح ألعاب القوى في روسيا ستعقد مسيرة البلاد نحو إثبات التزامها بمعايير مكافحة المنشطات عقب إيقافها عن المنافسات الدولية العام الماضي، بعد الكشف عن حالات غش وفساد على نطاق واسع.

وإذا لم يتم رفع الإيقاف عن روسيا فإن رياضيي ألعاب القوى الروس سيغيبون عن منافسات أولمبياد ريو دي جانيرو التي ستنطلق في 5 أغسطس/ آب المقبل، وستشكل هذه ضربة قوية للبلاد التي تمتلك سمعة ومكانة كبيرتين باعتبارها من القوى الكبرى على صعيد اللعبة.

وقال موتكو إن العثور على مادة ميلدونيوم في عينات أربعة من رياضيي ألعاب القوى الروس يجب ألا يرتبط بالاستعدادات لأولمبياد ريو 2016، وإن الرياضيين الروس سيخضعون لثلاثة اختبارات للمنشطات على الأقل قبل أن يتوجهوا لريو.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن موتكو قوله: “نظام مراقبة الرياضيين مطبق ويعمل بشكل طبيعي، وجميع من يستعد للأولمبياد يخضع للمراقبة، لكن (مادة) ميلدونيوم تعد مسألة منفصلة”، وأضاف: “خطط الاختبارات واضحة تماماً، وتم تحذير رياضيينا، وقلنا لهم إنهم قد يخضعون للاختبار في أي وقت، مهمتهم هي الاستعداد للمنافسات الدولية”.

ومنذ إقرار نجمة التنس شارابوفا باستخدام مادة ميلدونيوم تم العثور على تلك المادة في عينات 100 رياضي على الأقل من عدة دول، وتستخدم تلك المادة في علاج داء السكري وانخفاض مستويات الماغنيسيوم وارتبطت بزيادة مستويات الأداء الرياضي، حيث ذكرت وكالة آر سبورت” الروسية أن نحو 40 رياضياً روسيا ينتمون لأكثر من 10 رياضات ثبت تعاطيهم لمادة ميلدونيوم في أول شهرين من عام 2016.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات