الأحد 05/مايو/2024

معلمو الضفة ينتفضون في تحد لـ حظر السلطة

معلمو الضفة ينتفضون في تحد لـ حظر السلطة

واصل المعلمون الفلسطينيون، اليوم الثلاثاء، إضرابهم المفتوح عن العمل، واحتجاجاتهم على عدم تنفيذ الحكومة مطالبهم المتعلقة بزيادة الرواتب وتحسين ظروفهم الوظيفية، التي بدأت في 10 شباط الماضي.

واعتصم آلاف المعلمين في محافظتي جنين ونابلس، متحدين كافة الإجراءات الأمنية التي فرضتها السلطة منذ ساعات الصباح للحيلولة دون وصولهم إلى مكان الاعتصامين، فيما شهدت كافة محافظات الضفة الغربية، استنفارا أمنيا واسعا تحسبا لحراك اليوم، الذي من المقرر أن يصل ذروته عند ساعات الظهر. 

وتوافد آلاف المعلمين أمام مديرية التربية والتعليم في جنين، متحدين القرارات التي اتخذتها السلطة الليلة الماضية، لتقييد حراكهم، ورفعوا شعارات تؤكد على مطالبهم الشرعية “العدالة في الرواتب” و”كرامة المعلم”.

وفي نابلس، اعتصم آلاف المعلمين ظهر اليوم، على دوار الشهداء وسط المدينة، احتجاجا على طريقة تعاطي الحكومة مع مطالبهم النقابية.

وشارك في الاعتصام إلى جانب المعلمين عشرات من طلبة المدارس وأولياء الأمور والشخصيات الوطنية والاعتبارية، مرددين العبارات والنداءات المطالبة بإنصاف المعلمين وتلبية مطالبهم.

بدوره أكد خليفة الخطيب، ممثل لجان تنسيق المعلمين في مدينة نابلس، لـ“المركز الفلسطيني للإعلام”، على أن تعاطي الحكومة مع مطالب المعلمين ما يزال يعبر عن حالة من الاستهتار بشريحة كبيرة من الشعب الفلسطيني، الأمر الذي حدا بالمعلمين بالاستمرار في مطالبهم.

وتابع: “الحكومة تتجاهل جميع الأصوات الإيجابية في المجتمع المطالبة بإنصاف المعلمين، وهي من تتحمل مسؤولية تعطيل العملية التعليمية”.

وكان الحراك الموحد للمعلمين دعا أمس، إلى الاعتصام في مراكز المدن ظهر اليوم، مؤكدا أن كل ما يطالب به المعلمون يمكن تحقيقه، “لو خفضت الحكومة قليلا من مصروفات النثريات غير اللازمة”. 

وفي ذات السياق، قالت مصادر محلية لمراسلنا، إن أعدادا كبيرة من أمن السلطة، تمركزت على مداخل مدن الضفة، فيما انتشرت الدوريات بشكل “استعراضي”، تحسبا لحراك المعلمين.

وأشارت المصادر إلى أن المناطق الرئيسية في رام الله، وبالأخص محيط مقري المقاطعة ورئاسة الوزراء، طوقت بالكامل، بانتشار أمني كثيف وغير مسبوق، لاستباق أي حراك يتوجه لهاتين المنطقتين.

وكان قادة أمنيون ومحافظون اتخذوا قرارات استباقية، لتقييد التظاهر والاعتصامات المزمع انطلاقها اليوم، بإصدار مرسومات ليلية تحظر فيه أي مظاهرة أو اعتصام لا تحصل على ترخيص قبل 48 ساعة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...