عاجل

الأحد 12/مايو/2024

ابتكار نظام تقني جديد لتحديد المواقع داخل الأماكن المغلقة

ابتكار نظام تقني جديد لتحديد المواقع داخل الأماكن المغلقة

أعلنت جامعة “خليفة” (حكومية) في أبوظبي، ابتكار نظام تقني جديد يمكن من خلاله تحديد المواقع داخل الأماكن المغلقة بدقة كبيرة.

ويتيح النظام الإلكتروني، الذي حصلت بموجبه على براءة اختراع عالمية، تحديد المواقع داخل الأماكن المغلقة بدقة عالية، من خلال استخدام “البصمة اللاسلكية الداخلية”، وهي تقنية تستخدم لتحديد مكان الجهاز اللاسلكي، أو “المحمول” بدقة كبيرة باستخدام البنية التحتية القائمة على الشبكة اللاسلكية المتوفرة في المكان.

وبحسب ما نقلته صحيفة /الإمارات اليوم/ الإماراتية اليوم السبت، عن الباحثين، فإن تكنولوجيا تحديد المواقع داخل المباني لها أهمية كبيرة في تحديد موقع رجال الإطفاء داخل المباني أثناء تنفيذ عمليات الإنقاذ، وتحديد مواقع الأدوات الطبية داخل المستشفيات، وكذلك تحديد أماكن الأطفال في الحضانات، بالإضافة إلى تحديد المواقع بدقة داخل المباني والمجمعات الكبيرة.

وأوضح المخترعون أن تكنولوجيا تحديد المواقع تستخدم حالياً بنجاح في تحديد مواقع الأجهزة اللاسلكية في الخارج عن طريق أنظمة “GPS”، حيث تكون لهذه التكنولوجيا دقة معينة تفي بالغرض في الخارج، لكن في أغلب الأحيان تكون محدودة أو معدومة داخل المباني، بسبب عدم وصول الإشارات اللاسلكية من الأقمار الاصطناعية إلى داخل المباني، لذلك فإنه يصعب تحديد المواقع بالدقة المطلوبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات