الإثنين 13/مايو/2024

أكاديميون بغزة يناقشون وثيقة للوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام

أكاديميون بغزة يناقشون وثيقة للوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام

ناقش إعلاميون، وممثلو المجتمع المدني، مسودة “وثيقة الوحدة الوطنية الشاملة” المقدمة من قبل المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية “مسارات”، خلال جلسة خاصة عقدها المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية بمدينة غزة.

وأكد الحاضرون ضرورة تحقيق الوحدة الفلسطينية، والعمل على مبدأ الشراكة لإنهاء الانقسام الذي أثر على مختلف الحياة الفلسطينية.

وثيقة الوحدة

من جانبه، عرض المحامي صلاح عبد العاطي مدير مركز مسارات في غزة، أبرز النقاط في مسودة وثيقة الوحدة الوطنية التي تهدف لاستعادة النظام السياسي لعافيته وبنائه في شكل سليم.

وقال: “إن الوثيقة جاءت بعد عمل لمدة ثلاثة أشهر ومقابلة أكثر من خمسين شخصية (مثقفون، ونشطاء، وممثلو مجتمع مدني)، وبعد استقبال ورقة مرجعية مطولة من أربعين سؤال تمت الإجابة عليه من قبل جميع الفئات، وبعد مراجعة جميع الاتفاقات السابقة والبناء عليها تم إصدار الوثيقة”.

وأشار إلى أن الوثيقة تحاول أن تعالج أسباب تفاقم الانقسام الفلسطيني وجذوره المتمثلة في سياسة الاحتلال في فصل قطاع غزة،  والاستقطاب الحاد بين حركتي “فتح” و”حماس”، والخلافات السياسية والبرامجية بين التيارات الفلسطينية، واستمرار نهج الإقصاء للآخر، وليس نتائج الانقسام فقط.

وبين أن الوثيقة حددت جملة من القواعد والمنطلقات العامة أبرزها التوافق على البرنامج السياسي، والاتفاق على عقد اجتماعي وميثاق وطني للوصول للمصالحة، وإنهاء الانقسام لإعادة بناء الحركة الوطنية، وإعادة النظر في شكل ودور وظائف السلطة، وإعادة تحديد العلاقة مع دولة الاحتلال، والتحلل التدريجي من الالتزامات المجحفة بموجب اتفاق أوسلو.

حوار وطني شامل

وأكد من خلال المسودة المقترحة،  ضرورة إطلاق حوار وطني شامل ضمن الإطار القيادي الموقت، والانطلاق من الاتفاقات التي تم التوصل إليها والتركيز على معالجة البنود الخلافية، واعتماد مبدأ الرزمة الشاملة، أي الوصول الى اتفاق شامل حول كل القضايا وفق جدول زمني متفق عليه.

وكان فتحي صبّاح رئيس مجلس إدارة المعهد افتتح الجلسة، بالتأكيد على دعم الكل الفلسطيني لمناصرة قضايا الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بخاصة موقف الصحافي محمد القيق الذي يصارع الموت من أجل الحرية في وجود تعنت الاحتلال بعدم الإفراج عنه. وشدد، على ضرورة نقله لأحد المشافي الفلسطينية لتلقي العلاج تمهيداً للإفراج عنه.

وفي سياق الجلسة، أكد أهمية النقاش جراء الظروف التي تعاني منها فلسطين بعد سنوات من الحوارات واللقاءات والمؤتمرات في غزة والضفة و القاهرة وإسطنبول وغيرها، ولفت إلى أهمية مبدأ الشراكة لتعزيز الوحدة الوطنية.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....