الأربعاء 22/مايو/2024

الاحتلال ينقل مراقبة البناء داخل أراضي 48 لوزارة الأمن الداخلي

الاحتلال ينقل مراقبة البناء داخل أراضي 48 لوزارة الأمن الداخلي

ذكرت صحيفة هارتس العبرية، اليوم الجمعة، أن مكتب رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، يعمل هذه الأيام على نقل الوحدة القطرية لإنفاذ أحكام التخطيط والبناء من وزارة المالية إلى وزارة الأمن الداخلي الصهيونية، في إعلان حرب على فلسطينيي 48.

وقالت صحيفة “هآرتس”: “ستعقد في الأسابيع القريبة القادمة مداولات حول هذا النقل؛ انطلاقا من فكرة أن هذه الخطوة ستساعد الشرطة (الصهيونية) وسلطات التخطيط وإنفاذ القانون على إخراج أوامر الهدم في البلدات العربية (داخل اراضي 48) إلى حيز التنفيذ”، لافتة إلى تشكيل طاقم من عدة وزارات لفحص الأمر، ورفع التوصيات.

وأشارت الصحيفة إلى أن لمسائل البناء غير القانوني وهدم المنازل أهمية كبيرة في المجتمع العربي داخل أراضي 48، يترافق معه توتر شديد ومواجهات في البلدات العربية.

وحسب تقديرات منظمات التخطيط العاملة لدى الجمهور العربي؛ فإن أكثر من 50 ألف منزل في المجتمع العربي مبني بدون ترخيص.

وتشرح السلطات المحلية العربية بأن عدم توسيع مناطق الحكم البلدي والبيروقراطية الزائدة حول المصادقات على المخططات الهيكلية تجبر السكان أحيانا على أن يبنوا على أراضيهم الخاصة بدون ترخيص.

وكانت الوحدة القطرية لإنفاذ أحكام التخطيط والبناء عملت في الماضي تحت سلطة التخطيط في وزارة الداخلية، ونقلت إلى مسؤولية وزارة المالية كجزء من مطالبات حزب “كلنا” في الاتفاق الائتلافي بعد الانتخابات في السنة الماضية.

وفي جلسة حكومة الاحتلال قبل نحو أسبوعين استعرض رئيس الوحدة حالة البناء “غير القانوني” في المجتمع العربي، وأشار إلى أن نقل سلطة التخطيط، والتي وحدته جزء منها، جعلت إنفاذ الأحكام صعبًا.

ويثير القرار خوفا شديدا في المجتمع العربي؛ فقد أعلنت لجنة المتابعة العربية العليا بأنه سيجرى بحث خاص في الموضوع في بداية الأسبوع.

ووصف النائب يوسف جبارين من القائمة المشتركة الخطوة بأنها “إعلان حرب على الجمهور العربي”.

وأضاف إن وحدة الإنفاذ “معروفة بموقفها المتحيز غير الإنساني ضد المواطنين العرب، ونقلها إلى وزارة الأمن الداخلي من شأنه أن يؤدي إلى مواجهات صعبة مع الجمهور العربي”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات