عاجل

الثلاثاء 28/مايو/2024

حماس ترفض تقليصات أونروا الخاص بفلسطينيي لبنان وتدعو لإسقاطه

حماس ترفض تقليصات أونروا الخاص بفلسطينيي لبنان وتدعو لإسقاطه

وصفت حركة حماس في لبنان القرارات الأخيرة التي أصدرتها “أونروا” بخصوص برنامج التقليصات الخاص بفلسطينيي لبنان، والذي دخل فعليا حيز التنفيذ في بداية العام الحالي، بالجريمة ضد أبناء شعبنا في لبنان.

ورفض مكتب شؤون اللاجئين التابع لحماس في لبنان في بيان وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه مساء الاثنين (4-1) هذه القرارات، ودعت لإسقاطها بكل الوسائل السلمية المتاحة.

فقد أقرت “الأونروا” برنامج تقليصات خاص بفلسطينيي لبنان، حيث يطال التقليص حالات المستوى الثاني من 100% إلى 80% في المستشفيات الخاصة و85% في المستشفيات الحكومية و95% في مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني، ما يعني أنه فرض على اللاجئ الفلسطيني أن يدفع فرقاً يصل إلى 20% من كلفة العلاج في المستوى الثاني. مع العلم أن عدد حالات المرض في المستوى الثاني تصل إلى نسبة 95% من عموم المرضى.

ودعت حماس اللاجئين في لبنان إلى التحرك الفوري على أوسع نطاق ممكن ضد هذه القرارات، مطالبة المرجعية السياسية الموحدة (الفصائل والتحالف والقوى والسفارة) بعقد اجتماع طارئ لتحمّل المسؤولية وإطلاق التحركات والاحتجاجات ضد جريمة التقليصات الجديدة التي ارتكبتها إدارة “الأونروا” بهذه القرارات.

كما دعت جميع الجهات المعنية إلى تحمّل مسؤوليتها تجاه قضية شعبنا، وعلى رأسها الأمم المتحدة والدول المانحة والدولة اللبنانية، للضغط على إدارة “الأونروا” للتراجع عن هذه التقليصات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات