الأحد 19/مايو/2024

التحالف العربي: سقوط طائرة اف-16 بحرينية في جازان السعودية

التحالف العربي: سقوط طائرة اف-16 بحرينية في جازان السعودية

أعلن التحالف العربي الذي تقوده الرياض ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، تحطم مقاتلة مشاركة في عملياته تابعة للقوات الجوية البحرينية صباح الأربعاء في جنوب السعودية بسبب خلل فني، ونجاة طيارها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن بيان لقيادة التحالف “نجاة طيار من القوة البحرينية المشاركة في التحالف بعد سقوط طائرته من نوع “اف-16″ في منطقة جازان إثر خلل فني صباح اليوم”.

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة البحرينية تحطم الطائرة، مشيرة إلى “التحقيق” في أسباب ذلك.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية “تُعلن القيادة العامة لقوة دفاع البحرين عن سقوط إحدى طائراتها التابعة لسلاح الجو الملكي البحريني من نوع (اف 16) صباح اليوم أثناء قيامها بواجبها الوطني بالدفاع عن حدود المملكة العربية السعودية الشقيقة في الحد الجنوبي للمملكة”.

وأضافت، “تم إنقاذ قائد الطائرة وهو بحالة صحية جيدة ولا تزال التحقيقات جارية لكشف أسباب الحادث”.

تقع محافظة جازان في جنوب غرب السعودية قرب الحدود اليمنية. وتعرضت المنطقة منذ بدء التحالف عملياته في اليمن في مارس؛ دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي، لسقوط قذائف وصواريخ من اليمن.

والمقاتلة التي أعلن سقوطها صباح الأربعاء، هي الثانية التي يفقدها التحالف منذ مارس، بعد تحطم مقاتلة تابعة لسلاح الجو المغربي أثناء مهمة فوق اليمن في مايو، وعثر على جثة الطيار في وقت لاحق، وتمت إعادتها إلى بلاده.

وأعلن التحالف في حينه أن الحادث نتج عن خلل فني أو خطأ بشري، نافيا إعلان الحوثيين أنهم قاموا بإسقاط الطائرة.

بدأ التحالف في مارس بدعم قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي عبر شن غارات جوية على مواقع الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح، ووسع التحالف منذ الصيف الماضي عملياته، وبات يقدم دعما ميدانيا مباشرا لقوات هادي، يشمل قوات على الأرض، ومعدات عسكرية وتدريب مقاتلين.

وسبق للإمارات والسعودية أن أعلنتا مقتل عدد من جنودهما في اليمن أو عند الحدود الجنوبية السعودية. كما أعلنت قطر مقتل أحد جنودها.

وإضافة إلى السعودية وقطر والإمارات والبحرين، أرسل السودان جنودا لدعم عمليات التحالف، بينما نقلت وسائل إعلام كويتية الثلاثاء، عزم الكويت على القيام بخطوة مماثلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات