عاجل

السبت 18/مايو/2024

الاحتلال يخضع لتهديد مستوطن ويؤجل إخلائه من أرض فلسطينية استولى عليها

الاحتلال يخضع لتهديد مستوطن ويؤجل إخلائه من أرض فلسطينية استولى عليها

كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم الخميس (24-12) أنه في ظل تهديد مستوطن تسلل إلى أراضي قرية جالود الفلسطينية، شمال شرق رام الله، باللجوء إلى العنف إذا تم إخراجه من المكان، استجابت “نيابة الدولة” و”المحكمة العليا” إلى مطالبته بإخلائه بعد سنة فقط. 

وادعى المتسلل أن “التأجيل حتمي كي يتم بطرق سلمية”. والحديث عن المستوطن تسفي ستروك من بؤرة “ايش كودش” والذي أدين في السابق بمهاجمة ولد فلسطيني والتنكيل به وقتل جندي، وحكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف.

ووافقت “المحكمة العليا” على طلب ستروك إخلاءه من الأرض التي زرعها، رغم أن “الإدارة المدنية” كانت قد طلبت منه في كانون أول (ديسمبر) 2012، وبفعل التماس سابق، بإخلاء الأرض التي تسلل إليها في 2010. 

وقد رفضت لجنة الاستئناف العسكرية في حينه التماسه. وعندما لم ينفذ قرار إخلاء مساحة 12 دونمًا استولى عليها، التمس صاحب الأرض، فوزي إبراهيم، مرة أخرى إلى المحكمة العليا بواسطة جمعية “حاخامات لحقوق الإنسان”.

وفي رده على الالتماس أعرب ستروك عن خيبة أمله لأن “الدولة” لم تعترف بـ”ملكيته” للأرض، وقال إن هذا هو السبب الذي جعله يعرض على “الإدارة المدنية والجيش استعداده لإخلاء الأرض بطرق سلمية” وتأجيل ذلك لمدة سنة على الأقل. 

وادعى أنه يحتاج إلى هذا الوقت من أجل تمهيد الأرض البديلة التي يريد نقل الأشجار إليها. وقالت محاميتا جمعية “حاخامات لحقوق الإنسان” راحيل برودسكي وقمر مشرقي أسعد إنه كان يمكن لستروك نقل الكرم الذي زرعه خلال السنة التي مضت منذ أمره بإخلائها، وإن منحه سنة أخرى هي فترة طويلة، ويكفي منحه مدة شهر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...