الإثنين 20/مايو/2024

8 علامات لا تتجاهلها.. حتى لا تداهمك السكتة الدماغية

8  علامات لا تتجاهلها.. حتى لا تداهمك السكتة الدماغية

انسداد الشرايين قد يؤدي إلى حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وكلتا الحالتين قاتلتان للإنسان.

لكن الجيد في الأمر، بأنه يمكن التعامل مع الحالتين إذا تم الكشف عنهما بل وتغيير نظام الحياة المتبع، كالتوقف عن التدخين، والتخلص من الوزن الزائد، وتناول الطعام الصحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وهناك 8 علامات على انسداد الشرايين يجب عليك الانتباه لها، نقلتها بوابة العين عن موقع Health Mind Bodies  على النحو التالي:

1. آلام الصدر:

وتحدث عند منع الدم من الوصول إلى القلب، وذلك قد يدل على انسداد الشرايين نتيجة لتراكم التسربات. وآلام الصدر هي الشعور بالألم الحاد في منطقة الصدر مصحوبًا بالشعور بالضيق والثقل والضغط، لكنها لا تعني دائمًا انسداد الشرايين، قد يكون نتيجة شيء آخر.

2. ضيق التنفس:

ويعد من أحد العلامات الدالة على انسداد الشرايين؛ فعندما لا يتم فتح الشريان بشكل كامل يفشل القلب بتزويد الجسم بحاجته من الدم، ما يسبب اللهاث والشعور بالتعب الشديد.

3. بداية الصلع عند الرجال:

إن ضعف نمو الشعر في رأس الرجل قد يكون أحد الدلائل على انسداد الشرايين، خاصة إذا ما كان هناك تساقط في شعر الرجلين، لكن الصلع قد يكون لأسباب أخرى منها الوراثة، وأمراض الغدة الدرقية.

4. التعرّق الشديد خاصة أثناء الليل:

هناك أسباب كثيرة للتعرق الشديد منها القلق والتوتر ونقص التغذية والسمنة، لكنه قد يكون نتيجة انسداد الشرايين. والتعرق الشديد خاصة أثناء الليل ناتج عن إجهاد القلب بالعمل على ضخ الدم في الجسم نتيجة لانسداد الشرايين.

5. خفقان القلب:

 أعراض خفقان القلب هي تسارع نبضات القلب أو تخطي إحدى النبضات أو ارتعاش القلب، ومن الممكن الشعور بخفقان القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو نتيجة استهلاك النيكوتين والكافيين أو بسبب انسداد الشرايين.

6. الدوار أو الضعف:

من إحدى العلامات الدالة على انسداد الشرايين، خاصة إذا ما كنت تفقد توازنك أو تسقط بشكل مفاجئ أو السير باضطراب بين فترة وأخرى، وعليك زيارة الطبيب فورًا إذا ما شعرت بهذه الأعراض.

7. عُسْر الهضم والتقيؤ:

يسبب انسداد الشرايين عسر الهضم والشعور بالاختناق والغثيان والتقيؤ؛ وذلك بسبب انخفاض كمية الأكسجين في الدم وتزويد الجسم بالدم غير المناسب.

8. ألم في الساقين:

وذلك يعني زيادة في نسبة الكوليسترول وانسداد الشرايين؛ حيث إن الدم الذي يصل إلى الساقين يتأثر بالانسداد فيسبب الألم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات